الخميس 16 مايو 2024

الإنتخابات الرئاسية 2024 .. بدء تصويت المصريين في الخارج بـ121 دولة

بدء تصويت المصريين بالخارج

تحقيقات1-12-2023 | 10:50

محمود غانم

بدأ اليوم الجمعة، تصويت المصريين في الخارج في الإنتخابات الرئاسية 2024، حيث تجرى الإنتخابات الرئاسية في 137 سفارة وقنصلية في 121 دولة حول العالم، على مدار ثلاثة أيام.

جرى توافد المصريين على السفارات والقنصليات، منذ الساعة التاسعة صباحاً حسب التوقيت المحلي لكل دولة، وكانت السفارة المصرية في "ويلنجتون"، عاصمة نيوزيلندا، أول بعثة دبلوماسية مصرية على مستوى العالم تبدأ فيها عملية الإقتراع في ضوء موقعها الجغرافي وفارق التوقيت مع مصر الذي يبلغ 11 ساعة تقريباً.

كذلك انطلقت في كل من: اليابان، كوريا الشمالية، كوريا الجنوبية، الصين، هونج جونج، ماليزيا، الفلبين، تايون، سنغافورة، إندونيسيا، لاوس، فيتنام، تايلاند، الإمارات، وسلطنة عمان، الكويت، قطر، إضافة إلى عدد آخر من الدول العربية والأجنبية.

وحددت الهيئة الوطنية للإنتخابات، 12 ساعة يومياً، من 9 صباحاً حتى 9 مساءً، لتصويت بمقرات البعثات الدبلوماسية للمصريين في الخارج، مما سيعطي الناخب فرصة للإدلاء بصوته بشكل مريح وسلس.

وخلال الساعة الأولى من بدء عملية التصويت، شهدت اللجان الإنتخابية المصرية في بعض الدول توافد أعداد كبيرة من أبناء الجالية المصرية للإدلاء بأصواتهم .

ففي الكويت، توافد كبيرة من أبناء الجالية المصرية ممن لهم حق التصويت، قبل فتح باب التصويت، وذلك للإدلاء بأصواتهم والمشاركة في الإستحقاق الإنتخابي.

أيضاً، فتحت السفارات والقنصليات المصرية في البلدان الأوروبية أبوابها، وحرص عدد كبير من المواطنين حاملين الأعلام المصرية على الإصطفاف أمام المقار الإنتخابية بالبعثات الدبلوماسية والقنصلية قبل بدء الإقتراع.

وأوضحت الهيئة الوطنية للإنتخابات أنه يحق لكل مصرى مقيد بقاعدة بيانات الناخبين، ويكون متواجداً خارج البلاد خلال الأيام الثلاثة المحددة للإنتخابات، سواء أكان مقيماً أو زائراً لفترة وجيزة، أن يُدلى بصوته فى العملية الإنتخابية، وذلك بواسطة بطاقة الرقم القومى أو جواز السفر السارى المتضمن الرقم القومي.

وقد جرى تحديث الأجهزة والبرامج المستخدمة في العملية الإنتخابية، والتي من شأنها تيسير إدلاء الناخب لصوته وتمكينه من إعمال حقه الدستوري، وذلك من خلال فرق الدعم الفني المتخصصة داخل الهيئة والتي ستكون مهمتها تقديم كافة أوجه الدعم الفني للسفارات والقنصليات المصرية بالخارج.

في الوقت نفسه، شكلت وزارة الخارجية غرفة عمليات بمقرها للمتابعة مع بعثاتها في الخارج والإطمئنان على سلاسة إجراءات العملية الانتخابية، وذلك بالتنسيق مع الهيئة الوطنية للانتخابات، وقامت غالبية السفارات والقنصليات بنشر صورة من قرار الهيئة الوطنية للانتخابات بدعوة الناخبين لانتخاب رئيس الجمهورية وذلك عبر الحسابات الخاصة بالسفارات على مواقع التواصل ومواقعها الإلكترونية مما يسهل على أبناء الجاليات الاطلاع على كافة الإجراءات والتيسيرات المتاحة خلال عملية التصويت.

وتجرى الإنتخابات الرئاسية 2024، بين أربعة مرشحين، هم المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي، ورمزه «النجمة»، والمرشح الرئاسي فريد زهران، رئيس الحزب المصري الديمقراطي، ورمزه «الشمس»، المرشح الرئاسي عبد السند يمامة، رئيس حزب الوفد، ورمزه «النخلة»، والمرشح الرئاسي حازم عمر، رئيس حزب الشعب الجمهوري، ورمزه «السلم».