الأحد 5 مايو 2024

دراسة: أدوية اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه قد تؤثر على القلب

أمراض القلب

طبيب الهلال1-12-2023 | 13:38

إيمان عبد الرحمن

وجدت الأبحاث التي أجراها معهد كارولينسكا بالسويد و نُشرت في JAMA Psychiatry ، زيادة في خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية المرتبطة باستخدام أدوية اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه على المدى الطويل.

 وارتبطت ارتباطات محددة بأدوية وجرعات مختلفة بارتفاع ضغط الدم وأمراض الشرايين، مع ملاحظة وجود خطر أعلى للأدوية المنشطة.
 
استخدم الفريق دراسة الحالات والشواهد لفحص نتائج أمراض القلب والأوعية الدموية (CVD) الناتجة عن الاهتمام طويل المدي، و تم تحديد الحالات بناءً على التشخيص المسجل لأنواع مختلفة من أمراض القلب والأوعية الدموية، بما في ذلك أمراض القلب الإقفارية، والأمراض الدماغية الوعائية، وارتفاع ضغط الدم، وفشل القلب، وعدم انتظام ضربات القلب، وأمراض الانصمام الخثاري، وأمراض الشرايين ، وأشكال أخرى من أمراض القلب.

اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه هو حالة نفسية شائعة تتميز بعدم الانتباه والاندفاع وفرط النشاط. غالبًا ما يتضمن العلاج الدوائي المنشطات مثل ميثيلفينيديت (ريتالين، كونسيرتا) وديكستروأمفيتامين-AMP (أديرال). من شأن هذه المنشطات أن تجعل معظم الناس يشعرون بالتوتر والقلق، ولكنها تهدئ المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، مما يسمح لهم بقدرة أكبر على التركيز.

في بعض الأحيان تكون المنشطات المستخدمة في علاج اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه عبارة عن تركيبات من مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات  يمكن أن تكون هذه الأدوية فعالة لأعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ولكنها مرتبطة بعدم انتظام ضربات القلب، وكما هو الحال مع أي استخدام مضاد للاكتئاب، فقد تم الإبلاغ عن آثار جانبية سلوكية أو نفسية غير مستهدفة.