الخميس 2 مايو 2024

خشية عملية أمريكية لاستعادتها.. «الحوثي» تعزز تحصين «جالاكسي» وتغير موقعها

سفينة الشحن جالاكسي ليدر المحتجزة

عرب وعالم1-12-2023 | 14:41

دار الهلال

خشية عملية إنزال أمريكية لاستعادتها، استقدمت جماعة الحوثي قوات واستحدثت تحصينات بحرية عسكرية لحماية سفينة الشحن "جالاكسي ليدر" المحتجزة لديها في محافظة الحديدة المطلة على البحر الأحمر.

ونشرت شركة "ماكسار" (Maxar) الأمريكية غير الحكومية، صورة ملتقطة عبر الأقمار الصناعية، أظهرت تواجد لنش حربي بحري وزورق بحري تابعين للحوثيين بالقرب من سفينة الشحن "جالاكسي ليدر" بشكل دائم لحمايتها.

ونقلت وسائل إعلام يمنية، أن جماعة الحوثي استحدثت تحصينات بحرية حربية ووحدة عسكرية حول سفينة الشحن "جالاكسي ليدر" المختطفة والمناطق المحيطة بها لحمايتها وسط مخاوف حوثية من عملية إنزال أمريكية أو إسرائيلية لاستعادتها.

وكان الحوثيون قد قاموا بتحريك سفينة الشحن "جالاكسي ليدر" وتبديل موقعها للمرة الثالثة على التوالي خلال الأسبوع الأول من احتجازها.

وأفادت المصادر بأن الحوثيين نقلوا السفينة إلى ميناء الحديدة، ثم قاموا لاحقا بنقلها إلى قرب الناقلة البديلة لخزان صافر بميناء الصليف، ثم نقلتها، الثلاثاء، إلى خليج ديقنوا في مياه ساحل جزيرة رأس عيسى شمال محافظة الحديدة.

وترسو سفينة "جالاكسي ليدر" حاليا في ميناء رأس عيسى شمال الحديدة، تحديدا في خليج ديقنوا، وهي منطقة ذات عمق بحري بالقرب من خزان "صافر" النفطي ومصافي العيسي ومقابل الشركة اليمنية لتكرير السكر، وشرق مرفأ الصيادين، بحسب "وكالة خبر".

وكانت جماعة الحوثي اختطفت سفينة الشحن اليابانية "جالاكسي ليدر" والمملوكة جزئياً للملياردير الإسرائيلي أبراهام أونغار في البحر الأحمر، واقتادتها إلى سواحل محافظة الحديدة، بزعم نصرتها لفلسطين.

Dr.Randa
Dr.Radwa