الثلاثاء 14 مايو 2024

في أولى أيام الانتخابات الرئاسية.. إقبال كثيف لأبناء الجالية المصرية بالعواصم الأوروبية والعربية

الانتخابات الرئاسية 2024

تحقيقات1-12-2023 | 18:51

محمود غانم

يواصل المصريون في الخارج، الإدلاء بأصواتهم فى أولى أيام الانتخابات الرئاسية 2024، حيث تجرى العملية الانتخابية في 137 سفارة وقنصلية في 121 دولة حول العالم، على مدار 3 أيام.

 

وتوافد المصريين على السفارات والقنصليات، منذ الساعة التاسعة صباحاً حسب التوقيت المحلي لكل دولة، وكانت السفارة المصرية في "ويلنجتون"، عاصمة نيوزيلندا، أول بعثة دبلوماسية مصرية على مستوى العالم تبدأ فيها عملية الاقتراع في ضوء موقعها الجغرافي وفارق التوقيت مع مصر الذي يبلغ 11 ساعة تقريباً.

 

وخلال الساعة الأولى من بدء عملية التصويت، شهدت اللجان الانتخابية المصرية في بعض الدول توافد أعداد كبيرة من أبناء الجالية المصرية للإدلاء بأصواتهم.

 

ففي الأردن، شهدت اللجنة الانتخابية الفرعية بمقر سفارة مصر بالعاصمة عمان، عقب صلاة الجمعة، تزايداً كبيراً في أعداد الناخبين من أبناء الجالية المصرية.

 

فيما رصدت وزارة الهجرة، توافدًا حاشدًا وإقبالًا كثيفًا من الناخبين بأعداد كبيرة في المملكة العربية السعودية (الرياض – جدة)، والكويت، والإمارات العربية المتحدة (أبو ظبي – دبي).

 

ففي الكويت، توافد كبيرة من أبناء الجالية المصرية ممن لهم حق التصويت، قبل فتح باب التصويت، وذلك للإدلاء بأصواتهم والمشاركة في الاستحقاق الانتخابي.

 

وفي السعودية، توافد أبناء الجالية المصرية بأعداد كبيرة حرصاً منهم على المشاركة في الاستحقاق الانتخابي.كذلك، رصدت وزارة الهجرة، إقبال حاشد من قبل الجالية المصرية في سلطنة عمان.

 

ورغم تساقط الأمطار في العاصمة السويسرية جنيف، حرصت الجالية المصرية على المشاركة في التصويت، والاستعانة بـ"الشماسى" للتغلب على الأمطار.

 

وفي مشهد مماثل، توافد أبناء الجالية المصرية فى ميلانو الإيطالية، إلى مبنى القنصلية العامة المصرية بميلانو، ورغم سوء حالة الطقس من البرد القارس والأمطار، للإدلاء بأصواتهم، كذلك سادت أجواء احتفالية أمام لجان الاقتراع، حيث نشدت الأغاني الوطنية ورفعت الأعلام المصرية.

 

في الوقت نفسه، انتهت عملية التصويت بالخارج فى اليوم الأول في كل من نيوزيلندا، وأستراليا، واليابان، وكوريا الجنوبية، فى الساعة التاسعة مساء بالتوقيت المحلي لعاصمة كل دولة.

 

وحددت الهيئة الوطنية للانتخابات، 12 ساعة يومياً، من 9 صباحاً حتى 9 مساءً، لتصويت بمقرات البعثات الدبلوماسية للمصريين في الخارج، مما سيعطي الناخب فرصة للإدلاء بصوته بشكل مريح وسلس.

 

 

وأوضحت الهيئة الوطنية للانتخابات أنه يحق لكل مصرى مقيد بقاعدة بيانات الناخبين، ويكون متواجداً خارج البلاد خلال الأيام الثلاثة المحددة للانتخابات، سواء أكان مقيماً أو زائراً لفترة وجيزة، أن يُدلى بصوته فى العملية الانتخابية، وذلك بواسطة بطاقة الرقم القومى أو جواز السفر السارى المتضمن الرقم القومي.

 

وجرى تحديث الأجهزة والبرامج المستخدمة في العملية الانتخابية، والتي من شأنها تيسير إدلاء الناخب لصوته وتمكينه من إعمال حقه الدستوري، وذلك من خلال فرق الدعم الفني المتخصصة داخل الهيئة والتي ستكون مهمتها تقديم كافة أوجه الدعم الفني للسفارات والقنصليات المصرية بالخارج.

 

في الوقت نفسه، شكلت وزارة الخارجية غرفة عمليات بمقرها للمتابعة مع بعثاتها في الخارج والاطمئنان على سلاسة إجراءات العملية الانتخابية، وذلك بالتنسيق مع الهيئة الوطنية للانتخابات، وقامت غالبية السفارات والقنصليات بنشر صورة من قرار الهيئة الوطنية للانتخابات بدعوة الناخبين لانتخاب رئيس الجمهورية وذلك عبر الحسابات الخاصة بالسفارات على مواقع التواصل ومواقعها الإلكترونية مما يسهل على أبناء الجاليات الاطلاع على كافة الإجراءات والتيسيرات المتاحة خلال عملية التصويت.

 

وتجرى الانتخابات الرئاسية 2024، بين أربعة مرشحين، هم المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي، ورمزه «النجمة»، والمرشح الرئاسي فريد زهران، رئيس الحزب المصري الديمقراطي، ورمزه «الشمس»، المرشح الرئاسي عبد السند يمامة، رئيس حزب الوفد، ورمزه «النخلة»، والمرشح الرئاسي حازم عمر، رئيس حزب الشعب الجمهوري، ورمزه «السلم».

 

Dr.Radwa
Egypt Air