الأربعاء 15 مايو 2024

في ثاني أيام الانتخابات الرئاسية .. إقبال كثيف لأبناء الجالية المصرية بالعواصم العربية

الإنتخابات الرئاسية 2024

تحقيقات2-12-2023 | 11:17

محمود غانم

يواصل المصريون في الخارج، اليوم السبت، الإدلاء بأصواتهم فى ثاني أيام الإنتخابات الرئاسية 2024، حيث تجرى الإنتخابات الرئاسية في 137 سفارة وقنصلية في 121 دولة حول العالم، على مدار ثلاثة أيام.

باشرت مقرات البعثات الدبلوماسية المصرية حول العالم، فتح أبوابها للمصريين في الخارج للتصويت لليوم الثاني على التوالي، وذلك من الساعة 9 صباحاً حتى 9 مساءً. 

وخلال الساعة الأولى من بدء عملية التصويت، شهدت اللجان الإنتخابية المصرية في بعض الدول توافد أعداد كبيرة من أبناء الجالية المصرية للإدلاء بأصواتهم .

ففي تونس، شهدت السفارة إقبالاً مكثفاً لأبناء الجالية المصرية، لليوم الثاني على التوالي، حرصاً منهم على المشاركة في الإستحاق الإنتخابي، والتعبير عن إراتهم بكل حرية.

وفي المملكة العربية السعودية، شهدت القنصلية المصرية توافد أعداداً كبيرة من أبناء الجالية المصرية، للقيام بواجبهم الوطني والإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية.

وفي مشهداً مماثل، شهدت السفارة المصرية في الكويت منذ الدقائق الأولى، إقبال كثيف للمصريين، حيث توافد أبناء الجالية المصرية بأعداد كبيرة قبيل فتح باب التصويت في تمام الساعة التاسعة صباحاً حسب التوقيت المحلي.

كذلك، واصلت الجالية المصرية في الأردن لليوم الثاني على التوالي، التوافد على مقر السفارة بالعاصمة الأردنية عمان والقنصلية المصرية بمحافظة العقبة. 

وتقدم السفارة المصرية بالأردن، وبالتعاون مع الهيئة الوطنية للإنتخابات الخدمات بطريقة إلكترونية للناخب حتى لا يستغرق وقتاً، وكذلك لضمان سلامة العملية الإنتخابية، حيث يوجد أكثر من تابلت يعمل عليه أكثر من موظف يقوم بإدخال جواز السفر ذاته وعبر الكود الموجود عليه أو حتى بطاقة الرقم القومي لمعرفة إذ كان هذا الناخب مقيداً في جدول الإنتخابات ويحق له التصويت من عدمه وبشكل لا يستغرق بضعة ثواني.

في غضون ذلك، فتحت السفارة المصرية بالجزائر أبوابها في تمام التاسعة صباحاً بالتوقيت المحلي؛ لإستقبال الناخبين من الجالية المصرية؛ لممارسة حقهم الإنتخابي في هذا الإستحقاق الدستوري.

وكان اليوم الأول من الإنتخابات الرئاسية للمصريين بالجزائر قد شهد مشاركة فعالة وحاشدة منذ الساعات الأولى لبدء التصويت وحتى غلق صناديق الإقتراع.

وقد شهد اليوم الأول للإنتخابات الرئاسية 2024، للمصريين في الخارج، إقبالاً كثيفاً في العدد من العواصم العربية والأوروبية، حيث جرى توافد المصريون منذ الدقائق الأولى حرصاً منهم على المشاركة في الإستحاق الإنتخابي.

من جهتهم، أشادت الجاليات المصرية بحسن سير العملية الإنتخابية في المقار الدبلوماسية وبالتسهيلات المقدمة لجميع أبناء مصر بالخارج لتيسير التصويت.

وأوضحت الهيئة الوطنية للإنتخابات أنه يحق لكل مصرى مقيد بقاعدة بيانات الناخبين، ويكون متواجداً خارج البلاد خلال الأيام الثلاثة المحددة للإنتخابات، سواء أكان مقيماً أو زائراً لفترة وجيزة، أن يُدلى بصوته فى العملية الإنتخابية، وذلك بواسطة بطاقة الرقم القومى أو جواز السفر السارى المتضمن الرقم القومي.

وقد جرى تحديث الأجهزة والبرامج المستخدمة في العملية الإنتخابية، والتي من شأنها تيسير إدلاء الناخب لصوته وتمكينه من إعمال حقه الدستوري، وذلك من خلال فرق الدعم الفني المتخصصة داخل الهيئة والتي ستكون مهمتها تقديم كافة أوجه الدعم الفني للسفارات والقنصليات المصرية بالخارج.

في الوقت نفسه، شكلت وزارة الخارجية غرفة عمليات بمقرها للمتابعة مع بعثاتها في الخارج والإطمئنان على سلاسة إجراءات العملية الانتخابية، وذلك بالتنسيق مع الهيئة الوطنية للانتخابات، وقامت غالبية السفارات والقنصليات بنشر صورة من قرار الهيئة الوطنية للانتخابات بدعوة الناخبين لانتخاب رئيس الجمهورية وذلك عبر الحسابات الخاصة بالسفارات على مواقع التواصل ومواقعها الإلكترونية مما يسهل على أبناء الجاليات الاطلاع على كافة الإجراءات والتيسيرات المتاحة خلال عملية التصويت.

وتجرى الإنتخابات الرئاسية 2024، بين أربعة مرشحين، هم المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي، ورمزه «النجمة»، والمرشح الرئاسي فريد زهران، رئيس الحزب المصري الديمقراطي، ورمزه «الشمس»، المرشح الرئاسي عبد السند يمامة، رئيس حزب الوفد، ورمزه «النخلة»، والمرشح الرئاسي حازم عمر، رئيس حزب الشعب الجمهوري، ورمزه «السلم».

Dr.Radwa
Egypt Air