الخميس 16 مايو 2024

الانتخابات الرئاسية بالخارج.. استمرار توافد المصريون في العواصم الأوروبية على مقار الاقتراع

الانتخابات الرئاسية 2024

تحقيقات2-12-2023 | 17:31

محمود غانم

تواصل الجالية المصرية في الخارج لليوم الثاني على التوالي، الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية 2024، وسط إقبالاً كثيف في عدداً من العواصم العربية والأوروبية.

وجرى توافد المصريون في الخارج، على السفارات والقنصليات، منذ الساعة التاسعة صباحاً حسب التوقيت المحلي لكل دولة.

وكانت السفارة المصرية في "ويلنجتون"، عاصمة نيوزيلندا، أول بعثة دبلوماسية مصرية على مستوى العالم، تفتح أبوابها أمام الناخبين، في ضوء موقعها الجغرافي وفارق التوقيت مع مصر الذي يبلغ 11 ساعة تقريباً.

وبعد عصر اليوم، شهدت عدداً من العواصم الأوروبية إقبالاً متزايداً من أبناء الجالية المصرية، حرصاً منهم على المشاركة في الاستحقاق الانتخابي الذي منحه الدستور لهم.

ففي بلجيكا، شهد مقر اللجنة الانتخابية بالعاصمة بروكسل، إقبالاً كبيراً من أبناء الجالية المصرية، منذ بدء الاقتراع في الساعات الأولى من صباح اليوم الثاني للانتخابات.

وفي ألمانيا، رفع أبناء الجالية المصرية أعلام مصر خلال تواجدهم أمام السفارة المصرية للإدلاء بأصواتهم.

أيضاً، نشرت وزارة الهجرة المصرية، صوراً تظهر إقبالاً متزايداً من قبل المصريين المقيمين في إسبانيا.

وفي مشهداً مماثل، واصل أبناء الجالية المصرية التوافد على مقر اللجنة الانتخابية في فرنسا، لليوم الثاني على التوالي، رافعين الأعلام المصرية 

كذلك، حرص أبناء الجالية المصرية في إيطاليا على التوافد على مقر اللجنة الانتخابية، وذلك للمشاركة فى هذا الاستحقاق الدستوري، وذلك رغم سوء حالة الطقس من البرد القارس والأمطار.

في الوقت نفسه، أشادت السفارة المصرية باليونان، بإقبال أبناء الجيل الثاني من الشباب، وحرصهم على ممارسة حقوقهم الدستورية.

في غضون ذلك، رصدت غرفة العمليات التابعة لوزارة الهجرة، كثافة كبيرة في كل من، أبو ظبي، والرياض، والكويت، وزيادة ملحوظة بالحضور في كل من دبي، ومسقط، والدوحة، وميلانو، وسيدني، وملبورن بأستراليا.

وأوضحت الهيئة الوطنية للانتخابات أنه يحق لكل مصرى مقيد بقاعدة بيانات الناخبين، ويكون متواجداً خارج البلاد خلال الأيام الثلاثة المحددة للانتخابات، سواء أكان مقيماً أو زائراً لفترة وجيزة، أن يُدلى بصوته فى العملية الانتخابية، وذلك بواسطة بطاقة الرقم القومى أو جواز السفر السارى المتضمن الرقم القومي.

وجرى تحديث الأجهزة والبرامج المستخدمة في العملية الانتخابية، والتي من شأنها تيسير إدلاء الناخب لصوته وتمكينه من إعمال حقه الدستوري، وذلك من خلال فرق الدعم الفني المتخصصة داخل الهيئة والتي ستكون مهمتها تقديم كافة أوجه الدعم الفني للسفارات والقنصليات المصرية بالخارج.

في الوقت نفسه، شكلت وزارة الخارجية غرفة عمليات بمقرها للمتابعة مع بعثاتها في الخارج والاطمئنان على سلاسة إجراءات العملية الانتخابية، وذلك بالتنسيق مع الهيئة الوطنية للانتخابات، وقامت غالبية السفارات والقنصليات بنشر صورة من قرار الهيئة الوطنية للانتخابات بدعوة الناخبين لانتخاب رئيس الجمهورية وذلك عبر الحسابات الخاصة بالسفارات على مواقع التواصل ومواقعها الإلكترونية مما يسهل على أبناء الجاليات الاطلاع على كافة الإجراءات والتيسيرات المتاحة خلال عملية التصويت.

وتجرى الانتخابات الرئاسية 2024، بين أربعة مرشحين، هم المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي، ورمزه «النجمة»، والمرشح الرئاسي فريد زهران، رئيس الحزب المصري الديمقراطي، ورمزه «الشمس»، المرشح الرئاسي عبد السند يمامة، رئيس حزب الوفد، ورمزه «النخلة»، والمرشح الرئاسي حازم عمر، رئيس حزب الشعب الجمهوري، ورمزه «السلم».