الإثنين 26 فبراير 2024

حدث في مثل هذا اليوم 3 ديسمبر.. محاكمة زعماء الثورة العربية وميلاد مديحة يسري

الفنانة مديحة يسري

تحقيقات3-12-2023 | 09:09

أماني محمد

يوافق اليوم 3 ديسمبر، ذكرى العديد من الأحداث التاريخية، من بينها بدء محاكمة زعماء الثورة العربية، كما تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنانة مديحة يسري والملقبة بـ"سمراء النيل"، أيضا ذكرى وفاة الفنان صلاح قابيل وأحمد فؤاد نجم وشعبان عبد الرحيم.

 

اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة

يصادف يوم 3 ديسمبر من كل عام وهو يوم عالمي خصص من قبل الأمم المتحدة منذ عام 1992 لدعم ذوي الإعاقة،  والذي يهدف هذا اليوم إلى زيادة الفهم لقضايا الإعاقة ودعم التصاميم الصديقة للجميع من أجل ضمان حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.

 

اختراع تلسكوب جاليليو جاليلي

1621 - عالم الفلك الإيطالي جاليليو جاليلي يخترع التلسكوب الخاص به، وقد كان جاليلي من نشر نظرية مركزية الشمس والتي جاء بها كوبرنيكوس ودافع عنها بقوة على أسس فيزيائية، حكمت عليه المحكمة عام 1633 بأنه يعترض على ما جاء في الإنجيل، على الرغم من معارضة جاليليو لهذه التهمة معللًا أنّ نظريته لا تعارض ما ورد في الإنجيل، وحكم عليه بالإقامة الجبرية، وأمضى به بقية حياته وحافظ جاليليو على عدم نقاش نظام كوبرنيكوس علنا، واهتم في عمله بدراسة حركة أقمار المشتري واتخاذها كأداة لقياس الزمن من أجل حل مشكلة خطوط الطول، ولكنه لم ينجح في تفسيرها، ثم حول التلسكوب إلى الميكروسكوب، وكان يراقب الأشياء بالمجهر مجرد مراقبة.

 

بدء محاكمة زعماء الثورة العرابية

1882 - بدء محاكمة زعماء الثورة العرابية في مصر، وذلك بعد دخول الإنجليز مدينة القاهرة في 14 سبتمبر 1882 ووصول الخديوي لقصر عابدين في 25 سبتمبر 1882 عقدت محاكمة لأحمد عرابي وبعض قادة الجيش في المعركة وبعض العلماء والأعيان، وعقدت المحكمة في 3 ديسمبر، وقضت بإعدامه، وخفف الحكم بعد ذلك مباشرة إلى النفي مدى الحياة إلى جزيرة سيلان، ثم عاد أحمد عرابي بعد 20 عامًا من نفيه ومحمود سامي البارودي بعد 18 عامًا وعاد عرابي بسبب شدة مرضه.

 

ميلاد مديحة يسري

1921 - مديحة يسري، الفنانة القديرة والتي قدمت العديد من الأدوار البارزة في السينما والدراما في الفترة بين العام 1940 و2004، شاركت ببطولة ما يزيد عن 90 فيلماً سينمائياً من بينها فاطمة وماريكا وراشيل، وبنات حواء، وخطيب ماما، أما في الدراما فقدمت هوانم جاردن سيتي وقلبي يناديك، وتوفيت في 30 مايو 2018 عن عمر يناهز 99 سنة.

 

عرض أول فيلم سينمائي بالألوان

1922 - بدء عروض فيلم «قصة البحر» في إحدى قاعات العرض السينمائي في نيويورك، وهو أول فلم سينمائي بالألوان.

 

إتمام انسحاب القوات الفرنسية والبريطانية من مصر

1956 - إتمام انسحاب القوات الفرنسية والبريطانية من مصر وذلك بعد فشل ما عرف باسم العدوان الثلاثي والذي شنته الدولتين مع إسرائيل على مصر، وتصدت له مصر والمقاومة الشعبية ورفضته دول العالم حتى انتهى.

 

وفاة عبد الرحمن الرافعي

1966 - عبد الرحمن الرافعي، المؤرخ الكبير، تخرج الرافعي في مدرسة الحقوق الخديوية سنة 1908م، واهتم بدراسة أدوار الحركة القومية في تاريخ مصر الحديث، من أشهر أعماله هو 15 مجلد يؤرخ فيها منذ أواخر القرن الثامن عشر وأوائل التاسع عشر حتى خمسينياته، وتوفي عن عمر يناهز 77 عاما.

 

كارثة بوبال في الهند

1984 - انفجار بمصنع «شركة يونيون كاربايد» الكيميائي في مدينة بهوبال الهندية يودي بحياة 3800 شخص وتضرر ما بين 150000 إلى 600000 نسمة، واشتهرت الحادثة باسم كارثة بوبال وهي من أسوأ الكوارث الصناعية في التاريخ من حيث عدد المتضررين.

 

 

الموافقة على التدخل العسكري في الصومال

1992 - مجلس الأمن الدولي يوافق على التدخل العسكري في الصومال بقيادة الولايات المتحدة وذلك لوقف الحرب الأهلية هناك بعد انهيار حكومة الرئيس محمد سياد بري.

 

وفاة صلاح قابيل

1992 - صلاح قابيل، الفنان القدير، الذي التحق بعد تخرجه في معهد الفنون المسرحية بفرقة مسرح التلفزيون المصري التي قدم معها مسرحية "شيء في صدري" و"اللص والكلاب" و"ليلة عاصفة جدا"، حيث تميز عمله بالتعددية ولم يتخصص، فقام بدور المعلم والضابط والمجرم والرجل الطيب والفلاح والسياسي ورجل الأعمال والنصاب والشرير، حيث قدم 73 فيلما، وأول أعماله السينمائية كان زقاق المدق عام 1963، ومن بعده كانت أفلام بين القصرين وليلة القبض على فاطمة وغرام الأفاعي، وفي التلفزيون قدم مسلسلات من بينها دموع في عيون وقحة وأفواه وأرانب وبكيزة وزغلول، وتوفي عن عمر يناهز 61 سنة.

 

وفاة أحمد فؤاد نجم

2013 - أحمد فؤاد نجم، أحد أبرز شعراء العامية في مصر، ولُقب بـ"الفاجومي"، حيث كان أحد شعراء الإذاعة المصرية وشكل مع الشيخ إمام ثنائيا ناجحا، فكان الشيخ إمام أبرز من لحن وغنى أشعار أحمد فؤاد نجم، وتوفي عن عمر يناهز 84 عاماً.

 

وفاة شعبان عبد الرحيم

2019 - شعبان عبد الرحيم، أحد أبرز نجوم الغناء الشعبي في مصر، والذي اشتهر بعد أغنيته "أنا بكره إسرائيل" و"هبطل السجاير"، حيث تحول بعدها من عامل في كي الملابس إلى مطرب شعبي شهير وقدم في السينما أفلام عديدة منها فيلمي فلاح في الكونجرس ومواطن ومخبر وحرامي، وتوفي عن عمر يناهز 62 سنة.