الأربعاء 28 فبراير 2024

القلق النفسي وكيفية مواجهة الصدمات في محاضرة ب«ثقافة الغردقة»

جانب من الأنشطة

ثقافة2-12-2023 | 19:40

همت مصطفى

نظم فرع ثقافة البحر الأحمر مجموعة متنوعة من الفعاليات الثقافية والفنية، ضمن البرنامج الذي تنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني.

وفي السياق أقام قصر ثقافة الغردقة محاضرة بعنوان «القلق النفسي وكيفية مواجهة الصدمات» قامت خلالها د. ريهام هرجة - أخصائي الصحة النفسية، بتعريف القلق، موضحة الفرق بين نوعيه النفسي، والموضوعي.

وأضافت أن القلق النفسي يحدث بدون سبب واضح كالخوف من المستقبل، وكثرة التفكير والتخيلات، وللتغلب عليه يجب على الشخص تعزيز ثقته بنفسه والتفكير بواقعية لزوال فكرة القلق عامة، أما القلق الموضوعي فيحدث بسبب مشكلة ما، ويزول بزوال السبب، كالقلق من موقف معين.

وأوضحت أن الشعور بالقلق يتسبب في الإصابة بارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب في بعض الأحيان، مشيرة إلى ضرورة علاجه من خلال ممارسة تمارين الاسترخاء سواء العضلي أو التخيلي أو التنفسي، فإذا تحكم الإنسان في أسباب القلق يمكنه التحكم بمشاعره، وبالتالي القضاء على القلق.
 
وضمن الفعاليات المقامة بإشراف إقليم جنوب الصعيد الثقافي برئاسة عماد فتحي، من خلال فرع ثقافة البحر الأحمر برئاسة سوسن عبد الرحيم، بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة، قدمت فرقة أطفال ذوي الإعاقة التابعة لقصر الغردقة عرضا فنيا بقيادة المدرب رضا ياسين، تضمن باقة متميزة من التابلوهات الاستعراضية منها توت توت، في الكتب قرينا، واللون الأخضر، تلاها فقرة مسرح عرائس تدريب الفنان شاذلي حلبي، إلى جانب عرض فني لفرقة أطفال القصر للفنون الشعبية.

و نفذت د. تغريد عمر مدرس فنون جميلة جامعة المنيا، ورشة عمل مشغولات يدوية بالخرز الملون، وقامت المدربة حنان عبد الشافي بمراجعة أساسيات الحساب الذهني مع الأطفال، تلاها تدريب على استخدام المعداد في العمليات الحسابية بشكل أكثر تعقيدا لتنمية الذاكرة وزيادة الإدراك.

وأعدت مكتبة الطفل والشباب بالقصير يوما مفتوحا للأطفال تضمن ألعاب ذهنية، مسابقات فنية، رسم على الوجه، إضافة إلى ورشة حكي باستخدام عرائس الماريونت عن الأخلاق الحميدة.

ونفذ بيت ثقافة الحمراوين ورشة تصميم أشكال من الفوم، وشهدت حضانة العبقري الصغير ورشة عمل أشكال بالصلصال، أعقبها ورشة حكي بعنوان «عظمة الخالق فى خلق الإنسان»، بينما قدم بيت ثقافة أم الحويطات ورشة لتعليم العزف على الناي، قام خلالها الفنان محمود عزازي، بتعريف الرواد بأنواع المقامات الموسيقية، مع تقديم بعض التدريبات العملية من خلال عزف عدد من المقطوعات.