السبت 4 مايو 2024

للوالدين.. طرق لخلق حوار مثمر وبناء مع أبنائكم المراهقين

خلق حوار مثمر

سيدتي3-12-2023 | 14:15

فاطمة الحسيني

يحرص كل أب وأم على خلق حوار بناء ومثمر مع أبنائهم المراهقين، وذلك لمد جسر من الثقة المتبادلة، خاصة في ظل تلك المرحلة العمرية التي يشوبها العناد والإصرار والتحدي من قبل المراهقين، ولذلك نوضح في السطور التالية أهم النصائح التي تساعد على خلق حوار صحي مع طفلكم المراهق، وفقاً لما نشر على موقع " bold sky".

  • يجب على الوالدين أن لا يقوموا بانتقاد أبنائهم على الإطلاق، مع ضرورة تقبلهم لهم، ومشاركتهم في لعبة الفيديو أو الأغنية المفضلة لديهم أو حتى المقاطع، حيث يمكنكم تشجيعهم بمجرد التواجد معهم بغض النظر عن مدى شعورك بعدم الاهتمام أو الانزعاج عند القيام بذلك.
  • قوموا بإنشاء محفز لعكس التفكير، وكلما رأيتم موقفا سلبيا، حاولوا تحويله إلى موقف إيجابي، حيث يمكن أن يكون عملاً منزليًا بسيطًا مثل الطبخ والكنس، أو عندما يصنعون شيئًا ويتركون في نفس الوقت وراءهم كومة من الأطباق، فبدلًا من إظهار الإحباط، يمكنكم إظهار التقدير والثناء لهم بأفضل طريقة ممكنة.
  • خذوا وقتًا لإظهار اهتمامكم بهم، حيث لا تقصر طبيعتك الرعاية على الأفكار فقط ، بل يمكنكم البدء بإعداد وجبتهم المفضلة، أو اصطحابهم إلى مركز التسوق المفضل لديهم، أو ببساطة القيام بشيء إبداعي لهم.
  • ضعوا حدودًا وتمتعوا بالوضوح، واستمعوا إلي مشاكلهم بإنصات وأهمية، كي يشعر المراهق أن لديه دعم وسند حقيقي لا يهمشه أو يقلل من قيمته، وكونوا لهم قدوة في الاحترام والتقدير، وحاولوا أن تكون معهم بمثابة دعم بدلاً من السخرية منهم باستخدام لغة سلبية أو التقليل من شأنهم، وذلك لأن خلق مساحة غير آمنة وغير سعيدة في المنزل يمكن أن يضر باحترام المراهق لذاته، خاصة عندما يأتي النقد من شخص يحبه.
Dr.Randa
Dr.Radwa