الإثنين 13 مايو 2024

دراسة: تناول الفاصوليا يحسن صحة الأمعاء.. ويعالج سرطان القولون والمستقيم

أنواع مختلفة من الفاصوليا

طبيب الهلال3-12-2023 | 15:40

ايمان عبد الرحمن

كشفت النتائج التي نشرت  في eBioMedicine ، أن المشاركين في تجربة BE GONE الذين أضافوا كوبا من الفاصوليا البحرية يوميا إلى وجباتهم العادية شهدوا تغييرات إيجابية في ميكروبيوم الأمعاء ، والذي يرتبط بالوقاية من السرطان وتحسين نتائج العلاج.

وشملت التغييرات زيادة في تنوع ألفا، أو البكتيريا المفيدة (Faecalibacterium ،Eubacterium ، Bifidobacterium) وانخفاض البكتيريا المسببة للأمراض أو الانتهازية.

 و قال المؤلف المقابل كاري دانيال ماكدوغال، دكتوراه، أستاذ مشارك في علم الأوبئة، "إن ملاحظة تحول في تنوع الميكروبيوم مع تدخل النظام الغذائي وحده أمر نادر الحدوث ، وتؤكد هذه الدراسة على قدرة غذاء البريبايوتك المتاح بسهولة على إحداث مثل هذه التغييرات، فعلى مدار ثمانية أسابيع، كان هناك تحسن في صحة أمعاء المشاركين، تميز بزيادة البكتيريا المفيدة، والتي تمنع البكتيريا الضارة."

 وأضاف أن الفاصوليا، وخاصة الفاصوليا البحرية البيضاء الصغيرة، مليئة بالألياف الداعمة للأمعاء والأحماض الأمينية والمواد المغذية الأخرى، والتي يمكن أن تساعد البكتيريا المفيدة في القولون على الازدهار، ودعم صحة المناعة وتنظيم الالتهاب.

و يحذر دانيال ماكدوغال من أنه لا ينبغي للأفراد تجربة هذا النظام الغذائي دون التحدث إلى الطبيب، لأنه قد يكون له آثار سلبية دون توجيه مناسب. هناك حاجة إلى مزيد من الدراسة من أجل تحديد كيفية استخدام التغييرات الغذائية لتقليل مخاطر الإصابة بالسرطان أو تحسين نتائج العلاج.

 

Dr.Radwa
Egypt Air