الجمعة 10 مايو 2024

دراسة: ممارسة التمارين الرياضية المنتظمة تقلل من أعراض اكتئاب ما بعد الولادة

اكتئاب ما بعد الولادة

طبيب الهلال3-12-2023 | 16:59

ايمان عبد الرحمن

وجد فريق صغير من باحثي التربية البدنية في جامعة الصين لعلوم الأرض أن الانخراط في تمرين معتدل ومنتظم يمكن أن يخفف من أعراض اكتئاب ما بعد الولادة لدى بعض النساء،  في دراستهم ، التي نشرت في مجلة PLOS ONE ، قامت المجموعة بتحليل 26 دراسة سابقة لمعرفة المزيد عن تأثير التمرين على النساء اللائي يعانين من اكتئاب ما بعد الولادة.

يذكر أن اكتئاب ما بعد الولادة هو اضطراب مزاجي مرتبط بالنساء بعد الولادة ، وأشارت الأبحاث السابقة إلى أن ما بين 50٪ و 75٪ من جميع النساء يعانين من درجة معينة من أعراض الاكتئاب بعد الولادة و 10٪ إلى 15٪ يعانين من أعراض خطيرة بما يكفي لتشخيصها على أنها اكتئاب ما بعد الولادة،  كما وجد أن الاضطراب يشمل أكثر من مجرد أعراض الاكتئا و  تعاني العديد من النساء أيضا من القلق واضطرابات النوم وتقلبات مزاجية شديدة.

على مر السنين ، طور علماء الطب علاجات لتقليل الأعراض ، ولكن معظمها له آثار جانبية غير مرغوب فيها. نظر العديد من الباحثين في العلاجات البديلة التي لا تنطوي على استخدام الأدوية و ركزت العديد من هذه الأساليب على ممارسة الرياضة كوسيلة لتقليل الأعراض.

و تشير الأبحاث إلى أن التمرين قد يساعد في التقليل من اكتئاب ما بعد الولادة ، كما لاحظ الباحثون في هذا الجهد الجديد ، ولكن لم يتم القيام بعمل كاف لتحديد الأنواع التي تعمل بشكل أفضل ، أو الكمية المطلوبة. للعثور على إجابات لهذه الأسئلة ، درسوا نتائج 26 جهدا بحثيا تركزت على تأثير التمارين الهوائية على اكتئاب ما بعد الولادة ، إلى جانب الأنواع المعنية والمدة.

وجد فريق البحث أنه بشكل عام ، يميل الانخراط في التمارين الهوائية إلى مساعدة معظم النساء اللائي يعانين من اكتئاب ما بعد الولادة. وأشاروا إلى أن الركض والمشي والسباحة أظهرت جميعها آثارا إيجابية، و  الثلاثة يزيدون من التنفس ومعدل ضربات القلب ، ويعززون تدفق الدم ، وربما الأهم من ذلك ، يزيدون من مستويات الناقل العصبي في الدماغ.

ووجدوا أيضا أن التمارين التي تتم في مجموعات تميل إلى تقليل الأعراض بشكل أفضل من ممارسة الرياضة بمفردها. وأخيرا ، وجدوا أن النظام الأكثر فائدة ينطوي على ممارسة معتدلة لمدة تتراوح بين 35 و 45 دقيقة ، ثلاث إلى أربع مرات في الأسبوع.

Dr.Radwa
Egypt Air