الثلاثاء 14 مايو 2024

5 نصائح للوقاية من التهابات الأذن الوسطي

التهاب الاذن الوسطي

طبيب الهلال4-12-2023 | 00:53

ايمان عبد الرحمن

يعتبر التهاب الأذن والذي يطلق عليه أحيانًا اسم التهاب الأذن الوسطى عدوى تُصيب الأذن الوسطى ، وهي المساحة المملوءة بالهواء التي تقع خلف طبلة الأذن وتحتوي على عظام الأذن الاهتزازية الصغيرة. يكون الأطفال أكثر عرضةً للإصابة بعدوى الأذن من البالغين ، في السطور المقبلة نستعرض نصائح الخبراء للوقاية من عدوي الأذن الوسطي ، وفقا لما نشر علي موقع "  مايو كلينيك "

للحد من خطر الإصابة بالتهابات الأذن، اتبع النصائح التالية:

  • منع نَزَلات البرد وغيرها من الأمراض. علّم أطفالك غسل أيديهم جيدًا وبشكل متكرر، وألا يتشاركوا أواني الطعام والشراب مع الآخرين. علّم الأطفال العطس أو السعال في موضع ثني المرفق. قلل الوقت الذي يقضيه طفلك في أماكن رعاية الأطفال الجماعية، إن أمكن. قد يكون الأمر مفيدًا إذا كان مَركَز رعاية الطفل به عددٌ أقلُّ من الأطفال. حاول ألَّا تُرسِل طفلك إلى مرَكز رعاية الطفل أو المدرسة عندما يكون مريضًا.
  • تجنَّب التَّدخين السَّلبي. تأكَّد من ألَّا يُدخِّن أحد في منزلك. بعيدًا عن المنزل، وابقَ في بيئات خالية من التَّدخين.
  • أرضِعي طفلك رضاعة طبيعية. إن أمكن، أرضِعي طفلكِ رضاعة طبيعية لمدة ستة أشهرٍ على الأقل، إذ يحتوي لبن الأم على أجسامٍ مُضادَّة قد تُوفِّر الحماية من التِهابات الأُذن.
  • إذا كنتِ تُرضعين الطفل لبنًا اصطناعيًا، فاحملي طفلك في وضعٍ مُعتدِل. وتجنَّبي وضع الزُجاجة في فم طفلك أثناء استلقائِه على الظهر. ولا تضَعي زجاجات اللبن في الفراش مع طفلك.
  • تحدَّثي مع الطبيب عن اللِّقاحات. اسألي طبيبك عن اللِّقاحات المناسبة لطفلِك. قد تساعد لقاحات الإنفلونزا الموسمية ولقاحات المكوَّرات الرئوية وغيرها من اللقاحات البكتيرية على منع التهابات الأذن.
Dr.Radwa
Egypt Air