الخميس 2 مايو 2024

بعد افتتاح الرئيس له اليوم.. معلومات عن معرض إيديكس 2023

معرض إيدكس 2023

تحقيقات4-12-2023 | 11:41

انطلقت اليوم الاثنين فعاليات المعرض الدولي للصناعات الدفاعية والعسكرية (إيديكس 2023) في دورته الثالثة، والذي يتم تنظيمه على أرض مصر من  اليوم وحتى الخميس المقبل 7 ديسمبر 2023م.

يقام المعرض في مركز مصر الدولي للمعارض والمؤتمرات الدولية، والذي يتم تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، بمشاركة شركات عالمية في مجال صناعة التسليح والصناعات الدفاعية والأمنية وبمشاركة كبار العارضين على الصعيد الإقليمي والدولي.

معرض إيديكس 2023

معرض إيدكس 2023 هو الحدث الدفاعي والأمني الوحيد الذي يغطي أفريقيا والشرق الأوسط،  وهو فرصة جيدة لتبادل الخبرات بين مختلف العاملين بالجهات العالمية والمحلية الرائدة في مجال أنظمة التسليح والصناعات الدفاعية والعسكرية ، يوفر ذلك فرصة فريدة للزوار لمشاهدة أحدث التقنيات والمعدات عبر جميع الجهات من الأرض والبحر والجو.

يضم المعرض 22 جناحا دوليا بحضور عارضين من جميع أنحاء العالم ، وذلك لعرض احدث التقنيات في مجالات الدفاع والتسليح، كما يحضر العديد من الوفود العسكرية الى المعرض ، ويتم استقبال اكثر من 35 الف زائر لما يحظى به المعرض من شهرة عالمية كبيره في مجال الصناعات الدفاعية والعسكرية.

ويتناول المؤتمر كافة التفاصيل التي تبرز اهتمام ورعاية القيادة السياسية لهذا المعرض ليكون حدث عالميا بارزا بين المعارض والمؤتمرات المماثلة.

 

الجديد في المعرض هذا العام

وقال الفريق أول محمد زكي، وزير الدفاع والإنتاج الحربي، إن مصر حرصت من خلال المعرض في نسخته الثالثة، على إتاحة الفرصة أمام الدول والشركات المنتجة لنظم التسليح ومنظومات الدفاع لعرض احدث ما وصل إليه العلم من تقنيات حديثة وقدرات دفاعية متطورة  في العديد من مجالات التصنيع العسكري .

وأوضح، خلال كلمته في افتتاح معرض إيديكس 2023 بحضور الرئيس السيسي اليوم، أن ذلك يتم من خلال عرض المبتكرات وتبادل الخبرات لتنمية روابط العلاقات بين الدول في مجال الصناعات الدفاعية والعسكرية لتعزيز القدرات على حماية ركائز امننا القومي المشتركة وتعميق أطر الشراكة والتعاون في كافة المجالات العسكرية مع الدول الشقيقة والصديقة .

وأضاف أنهم يضعون في الاعتبار بيان الشركات المنتجة بعرض الأسلحة والمعدات بهدف ان تحصل عليها حكومات الدول الشقيقة والصديقة لتدعيم قدرات قواتها المسلحة لردع كل من تسول له نفسه بالمساس بأمن وسلامة تلك الدول، مع ضمان عدم امتلاكها بواسطة عناصر غير مصدق عليها من الحكومات حفاظا على الأمن والاستقرار  لتحقيق التنمية المستدامة فلا وجود للتنمية بدون توافر الامن والاستقرار.

فيما قال المهندس محمد صلاح الدين مصطفى، وزير الدولة للإنتاج الحربي، إن معرض (إيدكس 2023) تنظمه مصر كل عامين، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بضرورة وضع مصر على خريطة الدول المنظمة لمعارض السلاح عالميا، مضيفا ان هذا المعرض هو الوحيد المتخصص بقطاع الصناعات العسكرية على مستوى القاره الافريقة ويجمع كبرى الشركات المحلية والعالمية في مجالات الدفاع والتسليح ( البري - البحري - الجوي) وهو يمثل تجمعا دوليا لتبادل الرؤى والخبرات .

وأوضح خلال كلمته في افتتاح المعرض اليوم، أن المعرض يعد فرصة مهمة لعرض المنتجات العسكرية المصرية ليكون بمثابة العبور الى الأسواق الإقليمية والعالمية .

وأكد أن إقامة مصر معرض (ايدكس) تعد رسالة للعالم بمدى مستوى التقدم التكنولوجي للصناعات العسكرية المصرية، وبان مصر دولة أمنة ومستقرة، كما يظهر مستوى علاقات مصر الدولية المتميزة والمتوازنة مع كل دول العالم سواء مشاركين او زائرين .

وأعرب عن تطلعه أن تمثل نسخة هذا العام تعزيزا للنجاح الذي حظيت به النسختان السابقتان اللتان تم عقدهما عامي 2018 و2021، موضحا أنه من المتوقع أن يشهد المعرض هذا العام حضور أكثر من 400 شركة عارضة من 46 دولة، لعرض احدث التقنيات في مجالات الدفاع والتسليح ، وحضور العديد من الوفود العسكرية وأكثر من 35 ألف زائر.

وأشار إلى أن وزارة الإنتاج الحربي ستشارك بمنتجات جديدة في معرض (ايدكس2023م) بهدف تلبية مطالب القوات المسلحة من الأسلحة والذخائر والمعدات والأنظمة الدفاعية المتطورة.

وأعلنت وزارة الإنتاج الحربى عن عدد من المنتجات الجديدة، منها راجمة الصواريخ المصرية رعد 200، وهى تعلن لأول مرة من خلال معرض إيديكس2023م..

Dr.Randa
Dr.Radwa