الأربعاء 8 مايو 2024

معرض إيديكس2023... أسلحة ومعدات مصرية أظهرت القدرات المصرية في التصنيع

معرض ايديكس2023

تحقيقات4-12-2023 | 16:01

انطلقت اليوم فعاليات معرض (إيديكس 2023)، في نسخته الثالثة والتي تستمر حتى الخميس المقبل، والذي افتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسي، ويعقد بمشاركة دولية واسعة، وخلاله تم عرض مجموعة من المنتجات والمعدات العسكرية الجديدة بأياد مصرية.

 

الأسلحة والمعدات الدفاعية والعسكرية المصرية

خلال معرض الدولي للصناعات الدفاعية ( ايديكس 2023) تم عرض 59 منتج ، 6 منتجات في الساحة الخارجية و53 منتج داخلي، وجاءت أبرزها:

الفرقاطة ميكو(A-200)

لم تكن القوات البحرية لتصل الى ماوصلت اليه حاليا من تنوع في القدرات وثراء في التخصصات الا عبر الارتقاء بمعدلات الاداء والتي كان للتصنيع الحربي المحلي والمشترك دورا كبيرا في تعزيز القدرة التسليحية للقوات البحرية، باياد وعقول مصرية على مايقرب من عامين، أتمت شركة  ترسانة الاسكندرية من تصنيع وتجميع اول فرقاطة بحرية من طراز الفرقاطة ميكو (A-200).

اليوم تم تدشين اول فرقاطة بحرية ميكو ((A-200 بايادٍ مصرية 100%، وتمتاز الفرقاطة الشبحية طراز ميكو(A-200)، بما يلي:

  • يبلغ طولها 121 مترا وعرضها 16.34 مترا  القدرة على الابحار لمسافة 7200 ميل بحري  وتصل سرعتها القصوى 27.5عقدة
  • منظومات تسليح حديثة تمكنها من تنفيذ كافةالمهام القتالية وقتي السلم والحرب ومكافحة كافة التهديدات السطحية والجوية وتحت السطح .
  • حيث تتسلح الفرقاطة بمدفع رئيسي ثقيل عيار 127ميلم من طراز ليوناردو (32) صاروخ دفاع جوي ، طراز ميكا(NG ) 16 صاروخ .
  • مدفعين دفاع جوي صغير ، توربيدات خفيفة  وكذالك  توربيدات ثقيلة .
  • قذيفتين للاعماق السطحية طراز ( ليوناردو) قاربين خفيفين للقوات الخاصة
  • مع امكانية حمل طائرتين هيليكوبتر         

كما تم عرض طائرة بدون طيار طراز(32)، ومنظومة الكهرو بصرية (حورس1) والتي تم تزويدها بكاميرات نهارية وحرارية ، حتى مدى كاشف (5) كيلو .

منظومة الطائرات الهدفية (عرابي)

وتستخدم في قيادة القوات الجوية لتدريب الاطقم على المدى القصير والمتوسط.

مراكزقيادة كتايب الرادار والصواريخ

تكون مسؤولة عن تجميع البيانات ودفعها للمستوى الاعلى.

ومن أهم المنتجات المعروضة أيضا، جاء الصلب المدرع، والذي تم إنتاجها لأول مرة على مستوى مصر بالتعاون مع أكبر شركة لإنتاج الصلب في مصر، ويتم إنتاجه بسمك (4)مم حتى(15) مم بمستويات حماية من 7,62 *  39 حتى 7,62* 54.

المدرعة سيناء200

كما تم عرض أول مركبة مدرعة تستخدم هذا الصلب في مصر هي النسخة الثانية من ( سيناء200)، وتم تعديل بعض مواصفتها طبقا لمطالب سلاح المشاه في القوات المسلحة.

 

أول راجمة صواريخ في مصر ( رعد200)

تم تصميمها وتصنيعها بيد مصرية خالصة في الانتاج الحربي، وهي مزودة بمحرك 385حصان ، تحمل قاذف صواريخ 122مم ، يتم التحكم داخليا من الكبينة كهربيا، ونظام الرماية أحادي أو بنظام الراشقات، الكبينة مكيفة ، تم تجربة المسير عليها بنجاح وتم تجربة الرماية.  

بالاضافة إلى بعض أنواع الاسلحة الصغيرة والمتوسطة وذخيرتها، وكذالك قاذف القنابل الأحادي والسداسي والمتعدد، و الرشاش المتعدد (762*51)، والوقود الصاروخي والعبوات الدافعة لبعض الأعيرة.

Egypt Air