الخميس 2 مايو 2024

لسلامتك النفسية.. 9 تمارين يوجا تخلصك من الضغوط العصبية

اليوجا

سيدتي5-12-2023 | 10:57

محمد جادالله

مع كثرة المسئوليات الحياتية الملقاة على كاهل المرأة، يعاني البعض من الضغط العصبي المستمر، ما يجعلهن في بحث دائم عن وسيلة فعالة تشعرهن بالراحة.. فهل تعلمين أن الحل يكمن في ممارسة رياضة اليوجا؟

قدم الخبراء على موقع «ذا تيم» تسعة تمارين تساعدك على التخلص من الضغوط العصبية عن طريق اليوجا:

- تمرين (الانحناء للأمام أثناء الجلوس)

تتضمن هذه الوضعية الانحناء للأمام أثناء الجلوس على الساق ممدودة، والانحناء أكثر لسد الفجوة بين الصدر والفخذين، ولمس أصابع القدم ووضع الرأس على الساقين. البقاء في هذا الموقف لمدة 30 ثانية وتكرار. هذه الوضعية مفيدة في فقدان دهون البطن، وتمديد عضلات الكتف والظهر، وتخفيف آلام أوتار الركبة (وهو أمر شائع جدًا عند النساء). كما أنه يهدئ الجهاز العصبي ويعالج ارتفاع ضغط الدم والعقم ويقوي الأعضاء الداخلية

- تمرين (وضعية المحارب)

تعتبر وضعية المحارب واحدة من أكثر الوضعيات تميزًا لأنها تجمع بين حركات الوقوف والتوازن في الجسم. إنه يعزز وعينا بوضعية الجسم. ففي هذه الوضعية، يتم ثني إحدى الساقين للأمام بزاوية، ثم تمديد القدم الخلفية الأخرى للخلف، مع رفع اليدين بشكل مستقيم في الهواء. استمر لمدة 20 ثانية على الأقل وكرري ذلك. حيث يُساعدكِ هذا التمرين في الحفاظ على التوازن وتقوية عضلات الظهر، وأوتار الركبة، وعضلات الكتف، والمفاصل.

- تمرين (وضعية القطة/البقرة)

تتضمن هذه الوضعية الوقوف على الأطراف الأربعة وتحريك العمود الفقري لأعلى ولأسفل. حيث يُساعد هذا التمرين على مرونة العمود الفقري، ويحسن عملية الهضم، ويريح العقل ويقوي الساعدين والكتفين.

- تمرين (وضعية الطفل)

يُطلق على هذا التمرين اسم وضعية الطفل لأنه يتعلق بوضعية الاسترخاء للطفل بين ذراعي أمه. وهو يُعد أحد أكثر الأوضاع استرخاءً، حيث يتضمن الجلوس على الكاحل والانحناء ببطء للأمام بحيث تلامس الجبهة الأرض؛ ويمكن وضع الذراعين إما على الظهر أو على جانب الجسم. تعمل وضعية الطفل على توفير تمدد جيد للجسم. كما يُساعدِك على التخلص من آلام الظهر والرقبة، ويريح العضلات.

- تمرين (الانحناء إلى الخلف أثناء الوقوف)

تعمل وضعية الانحناء للخلف على تمديد الجسم بالكامل مما يساعد على شد عضلات الذراع والكتف ويوفر تمددًا رائعًا للعمود الفقري. ويعتبر من أفضل التمارين لتخفيف آلام أسفل الظهر وعلاج اضطرابات الجهاز التنفسي. تحتاجين إلى الوقوف بشكل مستقيم مع وضع القدمين معًا والذراعين على جانب الجسم. خذي نفسًا عميقًا وامتدي للأعلى، ومدي ذراعيك فوق رأسك وراحتي يديكِ في مواجهة بعضهما البعض. قومي بالزفير أثناء الانحناء بلطف للخلف وشد عضلات المؤخرة. ابقي على هذا الوضع لمدة 10 ثوانٍ ثم كرري ذلك.

- تمرين (الانحناء للأمام أثناء الوقوف)

هذا التمرين يسمع للجسم بالاسترخاء. ولكي تقومي بالتمرين قفي ساكنة وضعي يديكِ على جانب جسمك، خذي نفسًا عميقًا وارفعي كلتا يديكِ فوق رأسكِ.  ومع أخذ الزفير، قُومي بثني ذراعيكِ للأمام وملامسة الأرض أو كاحليكِ وحاولي ملامسة رأسكِ بالركبتين. استمري لمدة 10 ثوانٍ تقريبًا وكرري ذلك. فهو يعمل على شد جميع عضلات الجسم تقريبًا، ويحسن مرونة العمود الفقري، كما يزيد من الدورة الدموية. وإذا كنتِ تُعاني من إصابات أسفل الظهر، أو آلام عنق الرحم، أو مشاكل العمود الفقري، أو التهاب الفقرات لا تمارسي هذه الوضعية.

- تمرين (وضعية الكرسي)

تخيلي نفسكِ جالسة على كرسي. ثم قفي بشكل مستقيم مع وضع يديك على جانب جسمك، ثم وضع ذراعيكِ إلى الأمام دون ثني مرفقيكِ (الكوع)، ثم قومي بثني الركبتين وحاولي دفع الحوض (الورك) إلى الأسفل كما لو كنتِ تجلسي على كرسي وهمي. وتُساعدِك هذه الوضعية على تناغم الكاحل، والفخذين، والساق، والركبة. إنه تمرين رائع لعضلات العمود الفقري والوركين والصدر. وإذا كنتِ تُعاني من آلام مزمنة في الركبة أو التهاب المفاصل أو التواء في الكاحل يجب ألا يجربوا هذه الوضعية.

- تمرين (النوم اليوجي)

هذه وضعية الاسترخاء، والتي يتم ممارستها في نهاية جلسة اليوجا. حيث يتضمن ذلك التمرين الاستلقاء بشكل مستقيم على السجادة وإغلاق العينين ومحاولة استرخاء الجسم بالكامل. تُساعد هذه الوضعية الجهاز العصبي على امتصاص كافة تأثيرات وضعيات اليوجا التي يتم ممارستها.

- تمرين (وضعية الفراشة)

وهي وضعية جلوس تتضمن الجلوس مع استقامة الظهر والقدمين معًا بحيث يلمس باطن القدمين بعضهما البعض مقيدين باليدين. حاولي أن تجعلي قدميكِ أقرب إلى فخذيكِ قدر الإمكان. الآن، ابدئي بتحريك ركبتيك لأعلى ولأسفل مثل أجنحة الفراشة. يُساعد هذا التمرين على تمددًا رائعًا للجزء الداخلي من الفخذين والركبتين، وتحسين حركة الأمعاء. وتستفيد السيدات الحوامل وايضًا الذين يفكرون في الانجاب من هذا التمرين، لأنه يحسن الخصوبة ويسهل الحمل. ومع ذلك، إذا كنتِ تُعاني من آلام مزمنة في الركبة أو إصابة في الفخذ  فعليكِ عدم ممارسة هذه الوضعية.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa