الخميس 16 مايو 2024

موعد حدوث الانقلاب الشتوي وبداية الشتاء 2023 فلكيا في مصر

فصل الشتاء

تحقيقات5-12-2023 | 14:30

أماني محمد

أيام قليلة ويشهد النصف الشمالي للكرة الأرضية حدوث الانقلاب الشتوي، وبداية فصل الشتاء فلكيا، حيث كشف معهد البحوث الفلكية موعد بدء فصل الشتاء 2023 فلكيا في مصر، ومدته هذا العام.

 

موعد بداية فصل الشتاء 2023 في مصر

ومن المتوقع أن يحدث الانقلاب الشتوي في 22 ديسمبر الجاري، حيث يحدث الانقلاب الشتوي في هذا الموعد من كل عام، إيذانا ببدء فصل الشتاء فلكيا، وفي هذا اليوم يميل القطب الجنوبي للأرض نحو الشمس، فتكون أشعتها عمودية تماما على مدار الجدي عند خط عرض 23.44 درجة جنوبا.

وسيبدأ فصل الشتاء 2023 في مصر بداية من يوم 22 ديسمبر، ويستمر طول فصل الشتاء نحو 89 يوما، في حين ينتهي الشتاء يوم 20 مارس 2024، بحدوث الاعتدال الربيعي وبداية فصل الربيع.

 

 

الانقلاب الشتوي

ويعتبر يوم الانقلاب الشتوي هو ذروة فصل الشتاء فلكيا في النصف الشمالي للكرة الأرضية وفي نفس الوقت هو ذروة فصل الصيف فلكيا في النصف الجنوبي للكرة الأرضية، حيث أكد معهد البحوث الفلكية أن ذروة فصل الشتاء لا تعنى أنه سيكون أبرد يوم في السنة لأن برودة الجو وسخونته تتعلق بأمور الطقس داخل الغلاف الجوي وله عوامل كثيرة تدخل في نطاق عمل الهيئة العامة للأرصاد الجوية.

أما ذروة فصل الشتاء فلكيا فهي تتعلق فقط بحركة الأرض في المدار، وفي ذروة الشتاء يمثل أقصى ميل لمحور دوران الأرض في مدارها حول الشمس، حيث تكون الأرض أقرب إلى الشمس نسبيا في الشتاء عنها في الصيف، وبناءا عليه يكون ذروة فصل الشتاء فلكيا هو أقصر نهار في السنة إذ يصل طول النهار حوالي 10 ساعات تقريبا، في حين يصل طول الليل إلى 14 ساعة تقريبا.

وتبلغ الشمس أدنى ارتفاع لها فوق الأفق وقت الظهيرة عند عبورها خط الزوال ويكون ظل الإنسان على الأرض في هذا الوقت أطول ما يمكن.

وسيمثل يوم الانقلاب الشتوي أقصر نهار في عام 2023 وليله هو أطول ليل فيها، ويكون ظل الإنسان على الأرض أطول ما يمكن، وذلك بسبب ميل القطب الجنوبي للأرض نحو الشمس التي تكون في هذا الوقت فوق مدار الجدي مباشرة عند خط عرض 23.44 درجة جنوبا، وتبلغ الشمس أدنى ارتفاع لها في السماء وقت الظهيرة عند عبورها خط الزوال.

وفي الوقت الذي يشهد فيه النصف الشمالي للكرة الأرضية حدوث الانقلاب الشتوي وبداية فصل الشتاء، يشهد النصف الجنوبي للكرة الأرضية أجواء معكوسة في ذات التوقيت، ببداية فصل الصف فلكيا.