الأربعاء 28 فبراير 2024

للوالدين .. 5 دروس أساسية لابد من تعليمها لأبنائكم

الاباء والابناء

سيدتي6-12-2023 | 13:30

فاطمة الحسيني

يتمنى كل أب وأم أن يعلما أبنائهم الكثير من العادات والتقاليد الرفيعة، وفي ظل ذلك يكتشف الوالدين أنهم تربوا مع أولادهم وتعلموا منهم الكثير، ولذلك نوضح في السطور التالية أهم الدروس الأساسية التي لابد من تعلمها مع الأطفال، وفقاً لما نشر على موقع ""your tango....

  • الصدق مع النفس، حيث انه لابد أن نساعد أطفالنا في التعرف على مدى تميزهم، ونظهر لهم كيف يمتلكون مزيجًا محددًا من المهارات، والمراوغات، والصفات الجسدية، والضحك، وما إلى ذلك، ونراقب تصرفاتنا لأن الأطفال هم كاشفون ممتازون للحقيقة، لذلك قوموا بتشجيع تفرد طفلكم من خلال إظهار مدى تقديركم لشخصيته مرارًا وتكرارًا.
  • ساعد طفلك على التحول من التركيز على الأنا إلى الاهتمام بالآخرين، من خلال تعليمه التعاطف، من خلال الإصرار على إظهار المجاملات والأخلاق الحميدة، مثل قول "من فضلك" و"شكرًا لك" و"معذرة" وانتظار التحدث بينما يتكلم شخص آخر.
  • قوموا بتعريض أطفالكم بشكل فعال لأفكار وأديان وأجناس وشخصيات وتوجهات جنسية مختلفة، وما إلى ذلك، وعلموهم كيف أن هذه الاختلافات جزء طبيعي وقيم من الحياة، وشجعوهم على تقدير عقولهم من خلال السؤال عن آرائهم، والسماح لهم بالتعبير عن أفكارهم.
  • علموا أطفالكم أن الصراع أمر لا مفر منه وأن الغضب أمر طبيعي، و إدراك كيفية التعامل مع المشاعر غير المريحة بشكل بناء هو المهم، حيث أن الأولاد بطبيعتهم مبدعون ومتخيلون، لذا اصنعوا لعبة لمساعدتهم على فهم عواطفهم وإدارتها بشكل صحي.
  • ساعدوهم على رؤية كيف أن التعاطف مع الآخرين هو جزء من المساهمة في المجتمع الذي يعيشون فيه، سواء كان ذلك بمساعدة أحد الجيران أو التطوع في مؤسسة غير ربحية كبيرة.