الأحد 28 ابريل 2024

تعاون بين «علوم البحار» و«حماية البيئة» برأس الخيمة في الإمارات

جانب من الفعاليات

أخبار6-12-2023 | 17:35

دار الهلال

وقع الدكتور عمرو زكريا حمودة رئيس المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد، مع الدكتور سيف محمد الغيص المدير العام لهيئة حماية البيئة والتنمية بحكومة رأس الخيمة بالإمارات، بروتوكولا للتعاون المشترك لتنفيذ المشروعات التى تخدم البيئة البحرية والحفاظ عليها.

جاء ذلك ضمن الفعاليات التى ينظمها المعهد في جناح المحيطات بالمنطقة الزرقاء فى مؤتمر قمة المناخ COP28 المقام حاليا بإمارة دبي.

وقال الدكتور عمرو زكريا حمودة، إن المعهد يتميز بخبرات عالية في مجال تنمية والحفاظ على الشعاب المرجانية وسوف يتم الإعداد لتبادل الخبرات وتبادل الإمكانيات المختلفة بين الجانبين من خلال مشروعات مشتركة تخدم البيئة البحرية والحفاظ على التنوع البحرى للبيئة البحرية للجانبين سواء بالبحر الأحمر أو بمنطقة المياه البحرية أمام سواحل منطقة رأس الخيمة. 

وأضاف أن البروتوكول يستهدف تنظيم العديد من ورش العمل والمشروعات المشتركة التي تخدم الجانبين إلى جانب إعداد مقترحات مختلفة للحفاظ على البيئة البحرية.

وأوضح أنه سيتم بموجب البروتوكول الاستفادة من الخبرات المتبادلة والإمكانيات المتوفرة فى ورش العمل والتدريب المشترك في مجال حماية البيئة البحرية وأعمال استزراع الشعاب المرجانية حيث إن التغيرات المناخية تؤثر على البيئة البحرية وزيادة التنوع البيولوجي الموجود في البحار والمحيطات بالمنطقة.

ولفت رئيس المعهد إلى أنه سيتم تنفيذ أعمال مشتركة بين الجانبين سواء على سفن الأبحاث بالمعهد أو سفن الأبحاث المتوفرة بالجانب الإمارتي، مشيرا إلى سفينة أبحاث المعهد المميزة بكافة الأجهزة التي ترصد وتتابع هجرة الكائنات البحرية والأسماك البحرية والتصوير.

من جانبه، أشاد الدكتور سيف الغيص مدير عام هيئة حماية البيئة والتنمية برأس الخيمة بالإمكانيات الضخمة للمعهد القومى لعلوم البحار والمصايد، مشيرا إلى قيام وفد من الجانب الامارتي بزيارة المعهد في يناير القادم للاطلاع على إمكانيات المعهد والأنشطة والإمكانيات المتوفرة به.

وعلى هامش توقيع البروتوكول، تم تنظيم ورشة عمل لاستعراض إمكانيات المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد التي سوف يقدمها لخدمة الجانب الإماراتي في كافة المجالات سواء حماية الشعاب المرجانية والاستكشافات الخاصة بالبيئة البحرية أو نقل الخبرات في مجال الأجهزة العلمية التي يستخدمها المعهد على سفن الأبحاث سلسبيل.

Dr.Randa
Dr.Radwa