الثلاثاء 14 مايو 2024

7 طرق تساعد على انتقال عدوى السالمونيلا

طرق انتقال عدوي السالمونيلا

طبيب الهلال6-12-2023 | 19:37

ايمان عبد الرحمن

تعيش بكتيريا السلمونيلا في أمعاء البشر والحيوانات والطيور،  وتسبب العديد من المشكلات الصحية التي قد تصل للوفاة ، وللوقاية من عدوي السالمونيلا في السطور المقبلة نستعرض أهم أسباب حدوث عدوي السالمونيلا وفقا لما نشر علي موقع "مايو كلينيك".

يشير التقرير أنه تعيش بكتيريا السلمونيلا في أمعاء البشر والحيوانات والطيور،  ويصاب الأغلبية بالسلمونيلة عند تناول الطعام أو شرب الماء الملوث بالبراز، وفيما يلي طرق انتقال العدوي:

 الأغذية والمياه الملوثة

تشمل الأطعمة الأكثر نقلاً للعدوى ما يلي:

  • اللحوم والدواجن والمأكولات البحرية النيئة: قد يلوث البراز اللحوم والدواجن النيئة أثناء عملية التقطيع. وقد تتلوث المأكولات البحرية عند صيدها من مياه ملوثة.
  • البيض النيء أو غير المطهو جيدًا: على الرغم من أن قشرة البيض قد تبدو حاجزًا مثاليًا ضد المواد الملوِّثة، فإن بعض الدجاج المصاب بالعدوى قد يبيض بيضًا يحتوي على السلمونيلة قبل حتى تكوُّن القشرة. ويُستخدم البيض النيء في الأصناف المحضرة منزليًا كالمايونيز والثومية.
  • مشتقات الحليب غير المبسترة: قد يكون الحليب غير المبستر ومشتقات الحليب غير المبسترة -ما يطلق عليه أحيانًا الحليب الخام- ملوثة بالسلمونيلة. فعملية البسترة تقتل البكتيريا الضارة، ومنها السلمونيلة.
  • الفواكه والخضروات: قد تكون بعض المنتجات الطازجة -وبخاصة الأنواع المستوردة منها- مروية في الحقل أو مغسولة أثناء التحضير بماء ملوث بالسلمونيلة. وقد يحدث التلوث أيضًا داخل المطبخ، عندما تختلط عصارة اللحوم والدواجن النيئة مع الأغذية غير المطهوة كالسلطات.
  • تحضير الأطعمة بشكل غير سليم: تتلوث الكثير من الأطعمة عندما يحضّرها أشخاص لا يغسلون أيديهم جيدًا بعد استخدام المرحاض أو تغيير الحفاضات أو التعامل مع طعام ملوث.
  • الأسطح الملوثة: قد تنتقل العدوى أيضًا عن طريق لمس شيء ملوث ثم وضع الأصابع في الفم.
  • الحيوانات الأليفة والحيوانات الأخرى المصاب: يمكن أن تحمل بعض الحيوانات، خاصةً الطيور والزواحف، بكتيريا السلمونيلة على ريشها أو فروها أو جلدها أو في برازها، وقد تكون بعض أطعمة الحيوانات الأليفة ملوثة بالسلمونيلة، كما يمكن أن تصيب الحيوانات.
Dr.Radwa
Egypt Air