الأحد 19 مايو 2024

الجماهير العربية على موعد مع قمة «نسور قرطاج» و«محاربي الصحراء»

18-1-2017 | 15:42

كتب: بلال السيسي

يترقب عشاق الكرة العربية، القمة المرتقبة التي ستجمع المنتخب التونسي بنظيره الجزائري، غدًا الخميس، ضمن فعاليات الجولة الثانية بالمجموعة الثانية ببطولة كأس الأمم الأفريقية المقامة حاليا بالجابون.

 

«الهلال اليوم» ترصد في السطور التالية، تاريخ مواجهات قطبي الكرة العربية.

 

تشهد المباريات التونسية الجزائرية صراعا قويا، حيث لعب المنتخبان 43 مباراة من قبل انتهت 15 منها لصالح الجزائر و14 لفائدة تونس و14 أخرى بالتعادل، وفي بطولة كأس الأمم الأفريقية التقيا مرة واحدة في بطولة 2013، وفاز "نسور قرطاج" بهدف سجله يوسف المساكني، ليهدي الفوز للمنتخب التونسي في اللحظات الأخيرة من المباراة التي أقيمت بدور المجموعات بالمحفل الأفريقي، على ملعب رويال بافوكينج 2013.

 

وأقيمت أولي مباريات الفريقين منذ 40 عامًا في التصفيات المؤهلة للمونديال، وتمكن المنتخب التونسي من التأهل على حساب نظيره الجزائري لمونديال 1987، لتكمل تونس مشوار التصفيات بنجاح أمام غينيا ونيجريا ومصر.

 

وتقابل المنتخبان مرة أخرى في تصفيات كأس العالم 1986، وتفوق المنتخب الجزائري على منتخبات أنجولا وزامبيا بينما تخطى "نسور قرطاج" منتخبات بنين وغينيا ونيجيريا، ليصطدم المنتخبين في مباراة حسم الفائز ببطاقة التأهل لمونديال المكسيك، ودخلت تونس المباراة معتمدة على تاريخها الحافل بالانتصارات على المنتخب الجزائري، وتمكنت من افتتاح التسجيل في أول ربع ساعة من اللقاء ليرد محاربي الصحراء بأربعة أهداف ثم ثلاثة في مباراة العودة ليحسم رابح سعدان ورجاله التأهل لكأس العالم.

 

استمر تبادل الانتصار بين المنتخبين في الفترة الأخيرة، حيث استطاع منتخب تونس الفوز في تصفيات كأس العالم 1978 ليرد لهم "محاربي الصحراء" الضربة في تصفيات كأس العالم 1986، ويبقى السؤال هل يستطيع محاربي الصحراء رد الصاع مرة أخرى للتوانسة ولكن في أمم أفريقيا هذه المرة؟.