الإثنين 6 مايو 2024

الأسلحة الخفيفة تجذب اهتمام الجمهور في معرض «إيديكس 2023»

الفرقاطة الجبار

أخبار7-12-2023 | 13:42

دار الهلال

جذبت الأسلحة الخفيفة والمدرعات والسفن الحربية والطائرات المعروضة بمختلف الأجنحة بالمعرض الدولي للصناعات الدفاعية العسكري الثالث (إيديكس 2023) أنظار واهتمام جمهور وزوار المعرض من العسكريين والمدنيين وطلاب الجامعات على مدار أيامه الأربعة.

وخلال جولة لوكالة أنباء الشرق الأوسط داخل أروقة المعرض وبين أجنحته المختلفة، رصدت أراء الجمهور والعارضين حول أكثر ما جذب الزوار وحرص على معرفته والسؤال عنه، حيث حظيت الأسلحة الخفيفة من المسدسات والرشاشات بمختلف أنواعها على اهتمام خاص من قبل وفود طلاب الكليات العسكرية والمدنيين الزائرة ، ويمكنك سماع أصوات سحب الأجزاء الخاصة بالمسدسات والرشاشات بأجنحة المعرض المختلفة فتستطيع أن تميز من يجربها دون أن تراه فعندما تسمع أصوات حركات فك وتركيب وشد أجزاء السلاح بسرعة تعلم أنها في يد طالب كلية عسكرية أو ضباط سواء مصريين أو أجانب من الوفود الزائرة.

وفي جناح جهاز الصناعات والخدمات البحرية ..أفاد أحد المسئولين عن الجناح بأن الفرقاطة جبار التي دشنها الرئيس عبدالفتاح السيسي القائد الأعلى للقوات المسلحة في افتتاح المعرض هي أكثر ما سأل عنها الزوار خاصة المدنيين وكان لديهم شغف بمعرفة منظومة أسلحتها وكفاءتها القتالية بالإضافة إلى الاهتمام بأي مدى وصلت قدراتنا في توطين وتعميق الصناعة إلى جانب الرغبة في معرفة الفروق بين القطع البحرية المختلفة واستخداماتها.

وفي جناح وزارة الإنتاج الحربي .. أوضح أحد المشرفين أن لكل زائر اهتمامه فمنهم المهتم بالأسلحة الخفيفة، والمتخصص في سلاح المشاة تجذبه المدرعات، والمتخصصون في مجال الدفاع الجوي يهتمون بأنواع الطائرات المختلفة.

ولفت إلى أن الزوار من الضباط يطلعون على ما هو جديد في الأسلحة الخفيفة من مسدسات ورشاشات وأكثر ما يهتمون به هو أداء السلاح بالإضافة إلى معرفة كل ما هو جديد وأحدث ما وصلت إليه الصناعة في هذا المجال، مشيرا إلى أكثر ما أثار انتباهه أن بعض الطلاب بالجامعات المدنية لديهم فكرة جيدة عن أنواع السلاح والذخائر ومنهم من يتابع كل ما هو جديد في صناعات الإنتاج الحربي من خلال موقع الوزارة على شبكة الإنترنت ويحرصون على حضور إيديكس منذ دورته الأولى ما يدل أن هناك طلابا لديهم وعي كبير عن الصناعات العسكرية في مصر.

وشهد المعرض على مدار أيامه زيارات لوفود متعددة من وزارة الأوقاف تضم المشايخ والأئمة الذين كانوا حريصين على الحضور بزيهم التقليدي..وقال أحد أعضاء وفد الأوقاف : "إن هذه الزيارات هي زيارات ترابطية وتكاملية مع القوات المسلحة وجيشنا العظيم وتأتي أيضا كي نطلع ونتعرف على أحدث الأسلحة المهمة والتقنيات العسكرية التي تحظى بها مصر"، داعيا لمصر ولقائدها بالتقدم والازدهار والرفعة.

وتختتم فعاليات المعرض الدولي الثالث للصناعات الدفاعية والعسكرية (إيديكس 2023) اليوم، حيث عقد على مدار 4 أيام تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي القائد الأعلى للقوات المسلحة، بمركز مصر للمؤتمرات والمعارض الدولية بالقاهرة الجديدة لاستعراض أحدث التقنيات والمعدات والأنظمة العسكرية في البر والبحر والجو بمشاركة أكثر من 400 شركة عارضة من 46 دولة.

ويضم المعرض 22 جناحا دوليا كما يضم كبريات الشركات المتخصصة في مجالات أنظمة الدفاع والأمن وعلى رأسها المركبات البرية والدفاع الجوي والدفاع الساحلي وبناة السفن والصيانة والإصلاح والأمن السيبراني وأنظمة الصواريخ والأنظمة الذاتية وغير المأهولة والقفز بالمظلات والإنزال الجوي والاتصال عبر الأقمار الصناعية وأنظمة البحث والإنقاذ وأنظمة المراقبة والمعدات التكتيكية ومعدات التدريب والمحاكاة وغيرها من القطاعات مما يوفر فرصة للاطلاع على أحدث الابتكارات في مختلف المجالات.

Dr.Randa
Egypt Air