الإثنين 29 ابريل 2024

روشتة سلوكية لتحفيز طفلك علي المذاكرة

مقالات7-12-2023 | 20:48

يكتسب الطفل خلال فتره الإجازة بعض العادات والسلوكيات السلبية مثل السهر وعدم الاستيقاظ مبكرًا والجلوس على الكمبيوتر لساعات طويلة، لذا فإن تعويد الطفل على الالتزام بما كان عليه وقت الدراسة يحتاج لإعادة التهيئة النفسية للطفل.

وهناك بعض الخطوات يجب علي الآباء اتباعها لتهيئه ابنك للمذاكرة:

1- حفزي طفلك واسترجعي معه مراجعه بعض المعلومات الدراسية التى سبق وعرفها كنوع من تنشيط الذاكرة ومنها تهيئته للدخول فى جو الدراسة والمذاكرة.

2- حاولي فى فترة ما قبل المدرسة أن تقومي بالاشتراك للأبناء فى ممارسة رياضات مفيدة مثل السباحة وكره القدم لأن ذلك يساعدهم على الاستيقاظ مبكرًا ويخرج الطاقة من أجسادهم ويترك للجسم فرصة الشعور بالتعب وعدم مقاومة النوم مبكرًا، وأن تضعي جدول لأبنائك بنشاطات منزلية مثل قراءة قصص أو كتب علميه.

3- حافظي على تناولهم الغذاء الصحي المفيد مثل الخضروات والفواكه الطازجة وعدم الإسراف فى تناول الوجبات السريعة وخاصة الكولا والشوكولاتة مساءًا، لأنه فضلًا عن أضرارها المتعددة فإن الكافين يؤثرعلي النوم.

4- اتفقي مع ابنك على شكل اليوم الدراسي خاصة لمن هم فوق سن العاشرة من حيث فرض الالتزامات وساعات الترفيه والخروج لزياره الأقارب وغير ذلك ومتى ستسمحين له بوقت محدد لمشاهدة التليفزيون أواللعب علي الكمبيوتر ولا تنسى الترفيه خلال اليوم الواحد وفى نهاية كل عطلة أسبوعية أثناء الدراسة لأن ذلك حافز هام  للاستمرار علي النجاح والتفوق الدراسي والتشجيع علي المذاكرة وإحراز أعلي الدرجات.

5- حافظي علي غرس القيم الإسلامية في نفوس الأبناء ومنها احترام الكبير والعطف على الصغير، بالإضافة إلى تنميه الحس الوطني له من خلال الحضور إلي طابور الصباح بالمدرسة مبكرًا ومشاركه الطلاب فى إلقاء تحيه العلم والنشيد الوطني حتى ينشأ الطفل على الانتماء  لمجتمعه ووطنه.

Dr.Randa
Dr.Radwa