الخميس 16 مايو 2024

أسعار النفط تنخفض لأدنى مستوى في 6 أشهر

النفط

عرب وعالم8-12-2023 | 09:41

دار الهلال

تراجعت أسعار النفط امس، إلى أدنى مستوياتها في ستة أشهر مدفوعة بقلق المستثمرين بشأن تباطؤ الطلب على الطاقة في الولايات المتحدة والصين، في الوقت الذي يظل فيه الإنتاج الأمريكي قرب مستويات قياسية مرتفعة.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 25 سنتا إلى 74.05 دولار للبرميل، كما تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي أربعة سنتات إلى 69.34 دولار.

وسجل الخامان أدنى مستوياتهما منذ أواخر يونيو الماضي.

وانخفضت أسعار النفط بنحو عشرة بالمئة منذ إعلان تحالف (أوبك بلس)، الذي يضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاءها ومن بينهم روسيا، نهاية الشهر الماضي، عن خفض طوعي للإنتاج بـ2.2 مليون برميل يوميا في الربع الأول من العام المقبل.

وأظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، الأربعاء، أن إنتاج الولايات المتحدة ظل قرب مستويات قياسية مرتفعة تزيد عن 13 مليون برميل يوميا، مشيرة إلى أن مخزونات البنزين الأمريكية ارتفعت 5.4 مليون برميل الأسبوع الماضي إلى 223.6 مليون برميل.

وكشفت بيانات الجمارك الصينية أن واردات النفط الخام في نوفمبر الماضي انخفضت بنسبة 9 بالمئة عما كانت عليه قبل عام، إذ أدى ارتفاع مستويات المخزونات وضعف المؤشرات الاقتصادية وتباطؤ الطلب من المصافي المستقلة إلى إضعاف الطلب.