الأربعاء 15 مايو 2024

وكالة فرونتكس الأوروبية تنشر حرسا على الحدود الفنلندية الروسية

قوات الحدود

عرب وعالم8-12-2023 | 09:43

دار الهلال

أعلنت الوكالة الأوروبية لحرس الحدود والسواحل (فرونتكس) التابعة للاتحاد الأوروبي عن نشر نحو 50 حارسا لمراقبة حدود فنلندا مع روسيا، في وقت تتهم فيه هلسنكي موسكو بتدبير إرسال مهاجرين غير نظاميين إلى الحدود بينهما.

وقال بيوتر سفيتالسكي المتحدث باسم وكالة (فرونتكس): "ننشر حاليا 55 عنصرا في فنلندا، غالبيتهم من عناصر حرس الحدود مكلفين بالمراقبة"، مضيفا "بالطبع نحن مستعدون لتغيير ذلك مع تغير الوضع.. يمكننا أن نكون هنا لفترة أطول أو أقصر حسب الحاجة".

وتابع سفيتالسكي قوله: "نعلم أن ضغط الهجرة هو احدى الأدوات التي يستخدمها الكرملين، لذا يمكننا أن نتوقع استمرار ذلك".

ووصل ما يقرب من ألف طالب لجوء إلى الحدود الفاصلة بين روسيا وفنلندا والبالغ طولها 1340 كيلومترا، منذ مطلع أغسطس الماضي، بحسب السلطات الفنلندية.

وتوترت علاقة فنلندا مع جارتها الشرقية روسيا في أعقاب حربها ضد أوكرانيا في فبراير من العام الماضي، ما دفع هلسنكي إلى الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو) الذي تقوده الولايات المتحدة في أبريل الماضي.

وتتهم هلسنكي موسكو بتعمد إرسال هؤلاء المهاجرين نحو فنلندا، ووصفت ذلك بـ"العملية الهجينة"، ما دفعها في منتصف نوفمبر الماضي إلى إغلاق أربعة من معابرها الحدودية الثمانية مع روسيا، ليقتصر المرور على معبر واحد يقع أقصى شمال البلاد، قبل إغلاقه أيضا في نهاية الشهر ذاته.

Dr.Radwa
Egypt Air