السبت 18 مايو 2024

إعلان صادم من الأغذية العالمي بشأن غزة

غزة

عرب وعالم9-12-2023 | 09:40

دار الهلال

قال برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة أمس الجمعة، إن القدرة على تقديم الاحتياجات الأساسية للمدنيين في غزة المتضررين من الحرب مع إسرائيل أصبحت على شفا الإنهيار.

وكتب سكاو، بعدما شاهد الوضع الكارثي في قطاع غزة بنفسه يوم الجمعة، إن فريقه وصل إلى أكثر من مليون شخص "لكن الوضع غير مقبول. نحتاج إلى إدخال الإمدادات وإلى وقف إطلاق نار إنساني".

وأضاف سكاو في بيان لبرنامج الأغذية العالمي أنه مع وصول جزء ضئيل من الغذاء الضروري للقطاع الذي تحاصره إسرائيل، لا يوجد وقود ولا أحد في أمان "لا نستطيع القيام بعملنا".

وقال سكاو، إن الآلاف من الأشخاص اليائسين والجائعين يتزاحمون عند مراكز توزيع المساعدات. وقد كان هناك ارتباك في المخيمات وملاجئ الطوارئ مكتظة.

ولخص سكاو ملاحظاته قائلاً، "مع انهيار القانون والنظام، من المستحيل القيام بأي عملية إنسانية مجدية.. مواطنو غزة يعيشون في ملاجئ غير صحية أو في الشوارع مع اقتراب الشتاء، إنهم مرضى وليس لديهم ما يكفي من الطعام".

وفشلت محاولات مجلس الأمن الدولي بالتوصل إلى وقف إنساني لإطلاق النار في غزة مساء أمس الجمعة بسبب معارضة الولايات المتحدة.

وصوّتت 13 من الدول الـ15 الأعضاء في المجلس لصالح مشروع القرار الذي طرحته الإمارات العربية المتحدة، مقابل معارضة الولايات المتحدة وامتناع المملكة المتحدة عن التصويت، "وبسبب الفيتو الأمريكي، لم يتم اعتماد القرار".

وكان مشروع القرار يطالب بالوقف الفوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية، ويكرر مطالبته لجميع الأطراف بأن تمتثل لالتزاماتها بموجب القانون الدولي، بما في ذلك القانون الدولي الإنساني وخاصة فيما يتعلق بحماية المدنيين. ويطالب بالإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع الرهائن، وبضمان وصول المساعدات الإنسانية.

الاكثر قراءة