الخميس 23 مايو 2024

الانتخابات الرئاسية 2024.. غداً انطلاق المارثون الانتخابي بين أربعة مرشحين

الإنتخابات الرئاسية 2024

تحقيقات9-12-2023 | 11:01

محمود غانم

تنطلق الانتخابات الرئاسية 2024 غدًا الأحد، وعلى مدار ثلاثة أيام، بداخل 9376 مركزًا انتخابيًا، تضم 11 ألفًا و631 لجنة اقتراع فرعية، موزعة على المدارس ومراكز الشباب والوحدات الصحية، وتستقبل الناخبين من التاسعة صباحًا وحتى التاسعة مساءً.

وتعقد الانتخابات الرئاسية 2024، بين أربعة مرشحين، هم المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي، ورمزه "النجمة"، والمرشح الرئاسي فريد زهران، رئيس الحزب المصري الديمقراطي، ورمزه "الشمس"، المرشح الرئاسي عبد السند يمامة، رئيس حزب الوفد، ورمزه "النخلة"، والمرشح الرئاسي حازم عمر، رئيس حزب الشعب الجمهوري، ورمزه "السلم".

وتتم العملية الانتخابية تحت إشراف قضائي كامل، يتولاه 15 ألف قاض من مختلف الجهات والهيئات القضائية، فضلًا عن مشاركة 14 منظمة دولية في أعمال متابعة الانتخابات الرئاسية، بإجمالي 220 متابعًا، إلى جانب 62 منظمة مجتمع مدني محلية بإجمالي 22 ألفًا و 340 متابعًا.

وبحسب الهيئة الوطنية للانتخابات، فقد وصل جميع القضاة المشرفيين علي العملية الانتخابية لمحافظاتهم، وجار الآن استلامهم أوراق العملية الانتخابية من رؤساء المحاكم الابتدائية بالمحافظات المختلفة.

وقامت الهيئة بطباعة ما يزيد عن 67 مليون بطاقة اقتراع بعدد من لهم حق التصويت طبقا لقاعدة بيانات الناخبين، بالإضافة للبدء في طباعة كشوف الناخبين ومحاضر الاقتراع والفرز وكافة الأوراق المتعلقة بالعملية الانتخابية.

وبدء أمس "الصمت الدعائي"، والذي يتوقف بموجبه المرشحون في الانتخابات الرئاسية وحملاتهم الرسمية عن أعمال الدعاية الانتخابية والترويج واستعراض البرامج الانتخابية.

ويستهدف الصمت الدعائي إتاحة الفرصة أمام الناخب لكي يقوم بدراسة البرامج الانتخابية للمرشحين، واتخاذ قراره باختيار مرشحه بالانتخابات، دون تأثير دعائي على إرادته.

وأتاحت الهيئة الوطنية للانتخابات، الاستعلام عن اللجنة الانتخابية للتصويت فى الانتخابات الرئاسية 2024 من خلال الموقع الإلكتروني للهيئة الوطنية للانتخابات عن طريق اتباع الخطوات التالية:

- الدخول إلي الموقع الإلكتروني عن طريق الرابط http://www.elections.eg.

- الضغط على "استعلم عن موقعك الانتخابي".

- بعد ذلك إدخال الرقم القومي المكون من 14 رقم.

- بعد إدخال الرقم القومي، اضغط على استعلام.

- بعد ذلك يظهر لك بيانات اللجنة الانتخابية واسم المدرسة.