الإثنين 26 فبراير 2024

مفيد للصحة البدنية والعقلية ..تعرف علي الفوائد الصحية للعمل التطوعي

الفوائد الصحية للعمل التطوعي

طبيب الهلال10-12-2023 | 00:11

ايمان عبد الرحمن

العمل التطوعي مفيد للمجتمع وأيضا لصحة الشخص المتطوع ، حيث أظهرت الأبحاث أن العمل التطوعي يقدم فوائد صحية كبيرة ، خاصة لكبار السن. فيما يلي نستعرض أهم هذه الفوائد وفقا لما نشر في تقرير علي موقع " ميديكال اكسبريس "

يحسن الصحة البدنية والعقلية

الأنشطة التطوعية تبقي الناس يتحركون ويفكرون في نفس الوقت ، وجدت الأبحاث أن التطوع بين البالغين الذين يبلغون من العمر 60 عاما أو أكثر يوفر فوائد للصحة البدنية والعقلية، و  أبلغ المتطوعون عن صحة بدنية أفضل من غير المتطوعين كما يؤدي العمل التطوعي إلى انخفاض معدلات الاكتئاب والقلق ، خاصة للأشخاص الذين يبلغون من العمر 65 عاما أو أكثر.

يقلل من التوتر ويزيد من المشاعر الإيجابية والمريحة عن طريق إطلاق الدوبامين في الدماغ. من خلال قضاء الوقت في خدمة الآخرين ، يبلغ المتطوعون عن شعورهم بالمعنى والتقدير ، سواء تم إعطاؤهم أو تلقيهم ، مما قد يكون له تأثير في تقليل التوتر.

يقلل انخفاض التوتر من خطر الإصابة ببعض مشاكل الصحة البدنية والعقلية ، بما في ذلك أمراض القلب والسكتة الدماغية والاكتئاب والقلق والأمراض العامة. بالإضافة إلى ذلك ، فإن الأشخاص الذين يتطوعون لديهم معدلات وفيات أقل من أولئك الذين لا يفعلون ذلك ، حتى عند التحكم في العمر والجنس والصحة البدنية.

يوفر إحساسا بالهدف ويعلم مهارات قيمة ، فالعمل الذي يقدمه المتطوعون ضروري للأنشطة اليومية ، مما يمنح المتطوعين إحساسا بالهدف ، خاصة عند إعطاء وقتهم ومواهبهم في المجالات التي يجدونها ذات مغزى. يعاني المتطوعون الأكبر سنا من زيادات أكبر في الرضا عن الحياة واحترام الذات.

بالإضافة إلى التطوع في المكتبات والمدارس ومخازن الطعام ، يتطوع الكثير من الناس في المستشفيات المحلية. إنهم يعملون كترحيب وقابلات في غرفة الانتظار ، ويقدمون معلومات وتوجيهات غرفة المريض ، ويساعدون في نقل المرضى وأغراض المرضى.

يستخدم متطوعون آخرون مهاراتهم الحرفية لصنع شالات الصلاة والبطانيات والسترات الصوفية والقبعات التي تعطى عادة للأطفال حديثي الولادة ومرضى السرطان. تشمل الخدمات الأخرى التي يقدمها المتطوعون العمل في متجر الهدايا بالمستشفى ، أو أداء واجبات كتابية للموظفين أو تقديم علاج الحيوانات الأليفة للمرضى.