الإثنين 26 فبراير 2024

تعرف على أنواع وأسباب الإصابة بالسكري الكاذب

أسباب السكري الكاذب

طبيب الهلال10-12-2023 | 00:12

ايمان عبد الرحمن

يحدث داء السكري الكاذب عند عجز الجسم عن الحفاظ على اتزان السوائل فيه بصورة صحية ، فماهي أسباب الإصابة بالسكري الكاذب ؟ في السطور المقبلة نستعرض تفاصيل أكثر عن هذاالمرض وفقا لما نشر في تقرير علي موقع مايو كلينيك .

يشرح التقرير أن الكليتان تقوما بتنفية  السوائل في الدم من الفضلات. وبعد ذلك، ترجع غالبية هذه السوائل إلى مجرى الدم، ثم تخرج الفضلات وكمية صغيرة من السوائل من الكليتين عن طريق البول، ويخرج البول من الجسم بعد تخزينه مؤقتًا في المثانة.

يحتاج السائل الذي تنظفه الكليتان إلى هرمون يسمى الهرمون المانع لإدرار البول -أو الفاسوبريسين- ليعود مرة أخرى إلى مجرى الدم. يُفرز الهرمون المانع لإدرار البول في جزء من الدماغ يسمى تحت المهاد، ويُخزّن بعد ذلك في الغدة النخامية، وهي غدة صغيرة موجودة في قاعدة الدماغ. وتؤدي الحالات التي تجعل الدماغ تفرز كمية قليلة جدًا من الهرمون المانع لإدرار البول أو الاضطرابات التي تمنع تأثير الهرمون المانع لإدرار البول إلى إنتاج كمية أكبر من اللازم من البول.

و في داء السكري الكاذب، يعجز الجسم عن موازنة مستويات السوائل في الجسم بالشكل الصحيح، ويعتمد سبب ذلك على نوع داء السكري الكاذب.

داء السكري الكاذب المركزي. هو ضرر يصيب الغدة النخامية أو منطقة تحت المهاد نتيجة لعملية جراحية أو ورم أو إصابة في الرأس أو مرض يمكن أن يُسبب داء السكري الكاذب المركزي. ويؤثر هذا الضرر على إنتاج الهرمون المانع لإدرار البول وتخزين هذا الهرمون وإفرازه. قد يسبب اضطراب وراثي الإصابة بهذه الحالة أيضًا. ويمكن أن ينتج عن تفاعل مناعي ذاتي يُسبب إتلاف الجهاز المناعي للخلايا التي تفرز الهرمون المانع لإدرار البول.

داء السكري الكاذب كلوي المَنشأ. هو مرض يصيب الجسم نتيجة لمشكلة في الكلى تجعلها غير قادرة على الاستجابة بشكل صحيح للهرمون المانع لإدرار البول. وقد يكون سببها:

اضطراب وراثي.

أدوية معينة، مثل الليثيوم والأدوية المضادة للفيروسات مثل فوسكارنيت (Foscavir).

انخفاض مستويات البوتاسيوم في الدم.

ارتفاع مستويات الكالسيوم في الدم.

انسداد المسالك البولية أو التهابها.

مرض الكلى المزمن.