الأربعاء 8 مايو 2024

رئيس الكونغو الديمقراطية يُسلط الضوء على نتائج فترة ولايته للبلاد

رئيس الكونغو الديمقراطية

عرب وعالم10-12-2023 | 11:29

دار الهلال

أعلن فيليكس تشيسيكيدي رئيس الكونغو الديمقراطية المنتهية ولايته أنه عند توليه رئاسة البلاد، كانت احتياطات الدولة تبلغ 840 مليون دولار ولكنها أصبحت حاليا نحو 5 مليارات دولار.

وقال تشيسيكيدي خلال لقائه بعدد من المؤيدين في ميدان الاستقلال بمدينة /بوكافو/ بمقاطعة /كيفو الجنوبية/ - حسبما ذكر راديو /فرنسا الدولي اليوم /الأحد إن ميزانية البلاد كانت تبلغ نحو 5 مليارات دولار إلا أنها أصبحت حاليا 16 مليار دولار.

وأوضح الرئيس الكونغولي المنتهية ولايته أن خلال فترة رئاسته الماضية قام بتنفيذ برنامج التنمية المحلية لـ 145 منطقة، مشيرا إلى أنه في حال فوزه في الانتخابات الرئاسية القادمة، سوف يقوم بتطوير هذا البرنامج. وتطرق الرئيس الكونغولي خلال اللقاء للتعليم الابتدائي المجاني وتعهد بتوسيع نطاقه ليشمل التعليم الثانوي إذا أعيد انتخابه، وكذلك التغطية الصحية الشاملة.

وأضاف الراديو أن "تشيسيكيدي" سيتوجه إلى مدينة "جوما" شرقي الكونغو الديمقراطية في وقت لاحق اليوم بعد زيارة مدينة /أوفيرا/ في مقاطعة كيفو الجنوبية بالكونغو الديمقراطية وقرية /ماكوبولا/ و/شابوندا/ وهي منطقة نائية في المقاطعة ومنطقة /والونجو/. ومن المقرر أن تجرى الانتخابات الرئاسية في الكونغو الديمقراطية في 20 ديسمبر الجاري.

يذكر أن فيليكس تشيسيكيدي قد فاز بفترة ولاية أولى في انتخابات رئاسية جرت عام 2018 ومدتها 5 سنوات.

يشار إلى أنه يتعين على المرشح لخوض الانتخابات الرئاسية في الكونغو الديمقراطية تلبية عدة شروط منها: إيداع مبلغ نقدي بقيمة 160 مليون فرنك أفريقي (حوالي 64 ألف دولار) وأن يكون مواطنا كونغوليا وألا يقل عمر المرشح عن 30 عاما وأن يكون حاصلا على مؤهل عال أو لديه خبرة لا تقل عن خمس سنوات في المجال السياسي أو الإداري أو الاجتماعي والاقتصادي.

Egypt Air