السبت 27 ابريل 2024

«اسمها أنثى».. عرض للرجال فقط.. يشارك في الدورة الثامنة للمهرجان المسرحي الدولي لشباب الجنوب

اسمها أنثى

ثقافة10-12-2023 | 22:23

همت مصطفى

أعلنت إدارة المهرجان المسرحي الدولي لشباب الجنوب برئاسة الناقد الفني هيثم الهواري، القائمة النهائية للعروض المشاركة في الدورة الثامنة من المهرجان، المقرر إقامته في محافظة قنا خلال الفترة من 1 إلى 6 مارس 2024.

 

وتضمنت القائمة مشاركة العرض المسرحي المصري «اسمها أنثى» ضمن برنامج العروض خارج المسابقة، وقد سبق وفازت المسرحية بجائزة أفضل عرض مركز ثالث بمسابقة العروض القصيرة في مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي في دورته الـ29.

 

قصة المسرحية 

وقالت همت مصطفى: إن مسرحية «اسمها أنثى» تشكل حوارًا مستمرا بين عقل ووجدان وذاكرة الأنثى، ولقاءاتها الكثيرة والمختلفة، وعلاقتها بالرجل في المجتمع المصري، وعلاقاتهما، وصراعتهما، ومشاركتهما في البيت، والدراسة الأكاديمية والعمل والشارع، وغير ذلك، ويجسد «اسمها أنثى» بعض أمنيات الأنثى، ومنها محاولة حصولها على مساحة كبيرة من الوعي، والتفاهم، والوجود في عوالم متغيرة، مع الرجل أكثر ووضوحا، وأمانًا، وثقة، واحترامًا، ومسؤولية متبادلة لها مستقبل، والمسرحية، دعوة لأن يعرف كل منهما الآخر، جيدًا، ويدرك الاختلافات ويتقبلها، حتى يجدان طرق كثيرة نحو حياة دون ضجيج، وصخب ويغمرها  الدفء الإنساني.


ويقدم  «اسمها أنثى» في إطار لقاءات متعددة من الحوار والتواصل الشفهي، والجسدي، بين ممثلات العرض الأربع وجمهور العرض الرجال بصفته مشاركًا في العرض كشخصية درامية فاعلة تمثل النوع الآخر في الحياة مع الأنثى، قطبي الحياة،وهو عرض يقدم   في إطار العروض الجسدية، ولوحات متمازجة، من حياة الأنثى المصرية، في خطوط سريعة ولمحات من الحياة مع الرجل المصري، استخدام اللغة العربية الفصحى، والعامية المصرية.

 

مسرحية «اسمها أنثى» تمثيل وأداء: فاطمة هشام، شيماء محمد فوزي، هنادي محمود، همت مصطفى، موسيقى الملحن والموسيقار محمد فوزي، والموسيقي العربي العالمي مارسيل خليفة، وفرقة الثلاثي جبران، عزف حي المؤلف الموسيقي زياد هجرس، مخرج منفذ محمد فتحي، تصميم بانفلت ودعايا د. سراج محمود، ومدحت صبري،  تصميم إضاءة إهداء من  الفنان عز حلمي،  تصوير هدير السيد ومدحت صبري، عيد خليل، والمسرحية فكرة وسينوغرافيا وإخراج همت مصطفى.

 

 

Dr.Randa
Dr.Radwa