الإثنين 26 فبراير 2024

للسيدات.. 6 تقنيات تساعدك على الاسترخاء بعد يوم شاق

تمارين الاسترخاء

سيدتي11-12-2023 | 01:10

منة الله القاضي

بعد يوم طويل ومرهق، من المهم أن تجدي وقتًا للاسترخاء والتخلص من التوتر، ما يساعدك على النوم بشكل أفضل، ويحسن من حالتك مزاجك، فضلاً عن أهمية الاسترخاء في تعزيز جهازك المناعي.

وفي السطور التالية نستعرض لكِ أهم التقنيات التي تساعدك على الاسترخاء والهدوء، وفقاً لما نشره موقع "healthshots"

- مساج الكاحل:

عليكِ أن تبدئي  بثني كاحلك نحو جسمك قدر الإمكان ثم قومي بعمل مساج بأصابعك على قدميكِ، كرري هذا 10 مرات .

- الماء الساخن:

 يساعد الاستحمام بالماء الساخن في تحسين الدورة الدموية والتخلص من القلق ، لذا ينصح بوضع قدميكِ في وعاء من الماء الساخن لمدة تتراوح من 10 إلى 15 دقيقة، وذلك  لتأثيره المهدئ.

- استرخاءالعضلات:

تعمل هذه التقنية بشكل أفضل إذا قمتِ في وضعية الاستلقاء، ركزي على كل عضلة بالأخص القدمين إلى الرأس ، قومي بقبض العضلات عن طريق شدها لمدة 2 إلى 3 ثواني ثم قومي بإرخائها بمرونة، ما يشعرك بالاسترخاء.

- العلاج بالموسيقى:

يمكنك اختيار وضعية الجلوس والاستماع إلى الموسيقى الهادئة وعينيك مغمضتين. فالعلاج بالموسيقى له تأثير جيد على التوتر الناتج عن العمل الطويل. لكن اختاري نوع الموسيقى الذي تفضلينه.

- تقنيات التنفس العميق:

اجلسي في وضعية مستقيمة بشكل مريح، واسترخي عضلات جسمك ووجهك. قومي بالشهيق والزفير من خلال الأنف ،فعندما  ينشط  جسمك أثناء التنفس سيساعدك ذلك على التخلص من القلق.

- التأمل:

ابدئي بالتأمل من خلال الجلوس في وضعية مريحة، اجلسي وعينيك مغمضتي. أرخي عضلاتك بابتسامة واسمحي لأفكارك بالتدفق حتى تستقر، ركزي بشكل طبيعي على الشهيق والزفير، مع تخيل منظر طبيعي خلاب كالبحر، السماء، الجبال، وذلك لمدة تتراوح من10 إلى 15 دقيقة. وستلاحظين الفرق.