الجمعة 21 يونيو 2024

بايدن يدعو زيلينسكي لزيارته في البيت الأبيض للتباحث في احتياجات أوكرانيا

الرئيس الأمريكي

عرب وعالم11-12-2023 | 09:31

دار الهلال

 دعا الرئيس الأمريكي جو بايدن نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لعقد اجتماع غدا / الثلاثاء / في البيت الأبيض، لمناقشة الحرب الجارية مع روسيا، و"الأهمية البالغة" لاستمرار الدعم الأمريكي لجهود كييف الدفاعية.

وقال البيت الأبيض في بيان الأحد، إن الرئيسين سيناقشان "الاحتياجات الملحة" لأوكرانيا. ويأتي ذلك في الوقت الذي يتطلع فيه البيت الأبيض إلى التوصل لاتفاق مع الكونجرس لتقديم مساعدات عسكرية لأوكرانيا وإسرائيل. وذكر مكتب زيلينسكي عبر تطبيق تلجرام، أن الرئيس الأوكراني سيصل إلى واشنطن اليوم /الاثنين/، وسيلتقي مع بايدن خلال زيارة عمل ستشمل "سلسلة من الاجتماعات والمباحثات".

وأوضحت أن الاجتماع سيركز على قضايا رئيسية، مثل "مزيد من التعاون الدفاعي بين أوكرانيا والولايات المتحدة، لا سيما من خلال مشاريع مشتركة لإنتاج الأسلحة وأنظمة دفاع جوي، فضلا عن تنسيق الجهود بين البلدين خلال العام المقبل". كما تمت دعوة زيلينسكي أيضا لإلقاء كلمة أمام أعضاء مجلس الشيوخ يوم الثلاثاء الساعة التاسعة صباحا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (1400 بتوقيت جرينتش) في الكابيتول.

وقال راج شاه، المتحدث باسم مايك جونسون رئيس مجلس النواب الأمريكي، برسالة عبر البريد الإلكتروني، إنه سيجري أيضا عقد اجتماع خاص بين زيلينسكي وجونسون في مقر الكونجرس يوم الثلاثاء.

وذكر مكتب زيلينسكي أن من المواضيع الرئيسية التي سيتناولها الرئيس خلال زيارته، التعاون الدفاعي بين الولايات المتحدة وأوكرانيا، "لا سيما من خلال المشاريع المشتركة لإنتاج الأسلحة وأنظمة الدفاع الجوي، بالإضافة إلى تنسيق الجهود بين بلدينا في العام المقبل".