السبت 18 مايو 2024

لليوم الثاني.. إقبال كبير من المواطنين بجميع المحافظات للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية (صور)

الانتخابات الرئاسية 2024

تحقيقات11-12-2023 | 10:15

أماني محمد

واصل المصريون توافدهم على لجان الانتخابات الرئاسية في كل المحافظات، في اليوم الثاني للتصويت في الانتخابات الرئاسية 2024 والتي انطلقت أمس الأحد، وتستمر حتى غد الثلاثاء، حيث ستغلق اللجان أبواب التصويت في التاسعة من مساء اليوم.

وتوافد المواطنون بكثافة قبل فتح باب التصويت في التاسعة صباحا إلى مقار اللجان، في كل المحافظات للمشاركة في الانتخابات الرئاسية، من كل أطياف الشعب المصري، من الشباب وكبار السن والمرأة، للمشاركة في رسم خريطة المستقبل للأجيال القادمة واختيار رئيس مصر للسنوات الست المقبلة.

 

الانتخابات الرئاسية

فشهدت اللجان الانتخابية في أحياء العاصمة توافدا للمواطنين قبل التاسعة صباحا قبل موعد بدء التصويت، شهدت اللجان الانتخابية بأحياء السيدة زينب والدرب الأحمر والمنيرة وعابدين، إقبالا كبيرا من المواطنين للمشاركة والإدلاء بأصواتهم في الاستحقاق الانتخابي.

كما توافد الناخبون في أنحاء مناطق الأزبكية وبولاق أبو العلا وقصر النيل والزمالك والزاوية والشرابية والقاهرة الجديدة،  وكذلك لجان أحياء كل من الشرابية وشبرا والوايلي والزاوية الحمراء مؤكدين حرصهم على المشاركة في الانتخابات الرئاسية والإدلاء بأصواتهم.

وتواجد رجال الأمن والشرطة لتنظيم سير العملية الانتخابية وتأمين المواطنين وتقديم المساعدة لكبار السن.

وتوافد المواطنون على لجان زهراء مدينة نصر والحي العاشر، مؤكدين أن المشهد الانتخابي يعكس حجم وعي المواطن بأهمية ممارسة حقه الدستوري.

الانتخابات الرئاسية 2024 

لم يختلف المشهد في المحافظات عن القاهرة، حيث توافد المواطنون للتصويت في اليوم الثاني من الانتخابات الرئاسية في سائر المحافظات، وحرص أهالي دير مواس المنيا على التواجد أمام اللجان قبل فتح باب التصويت في اليوم الثاني.

وفي بورسعيد انتظمت عملية التصويت في ثاني أيام عمليات الاقتراع، حيث توافد المواطنون على المقار الانتخابية منذ فتح التصويت لليوم الثاني، فيما أكد اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد، انتظام سير العملية الانتخابية في في الانتخابات الرئاسية.

وفي بورسعيد يدلي أكثر من 533 ألف ناخب موزعين على 7 أحياء ومدينة بورفؤاد، حيث تم إعداد و تجهيز 67 لجنة ومقر انتخابي بالإضافة إلى 80 لجنة فرعية و 5 لجان للمغتربين.

وفي الغربية توافد الناخبون منذ اللحظات الأولى من فتح اللجان أمام الناخبين للإدلاء بأصواتهم، وسط تواجد أمني مكثف لتأمين المواطنين وتقديم المساعدات وتسهيل العملية الانتخابية.

كما شارك أهالي العريش في شمال سيناء في الانتخابات في ثاني أيام التصويت.

وفي المنوفية، انتظمت العملية الانتخابية، حيث توافد الناخبون منذ الصباح الباكر بكافة مراكز ومدن وقري محافظة المنوفية للإدلاء بأصواتهم، وانتظم فتح اللجان والمقار الانتخابية في المواعيد المقررة.

كما انتظم التصويت في محافظات البحيرة والسويس والفيوم والمنيا وسط إجراءات أمنية مكثفة.

ويتنافس في الانتخابات الرئاسية 4 مرشحين رئاسيين هم كل من: عبد الفتاح السيسي، وفريد زهران رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، والدكتور عبد السند يمامة رئيس حزب الوفد، وحازم عمر رئيس حزب الشعب الجمهوري.

وتجرى الانتخابات الرئاسية داخل البلاد لمدة ثلاثة أيام حتى غد الثلاثاء، ويبلغ عدد لجان الاقتراع الفرعية التي يدلي أمامها المواطنون بأصواتهم 11 ألفا و 631 لجنة بداخل 9376 مركزا انتخابيا، ويبدأ التصويت من الساعة التاسعة صباحاً حتى التاسعة مساءً.

وأكدت الهيئة الوطنية للانتخابات أن حوالي 15 ألف قاض من مختلف الجهات والهيئات القضائية، يتولون الإشراف على الانتخابات الرئاسية، وأن هناك 14 منظمة دولية تشارك في أعمال متابعة الانتخابات الرئاسية، وعدد المتابعين الذين صدرت لهم تصاريح المتابعة بلغ 220 متابعاً، إلى جانب تسجيل 62 منظمة مجتمع مدني محلية، وقد صدرت التصاريح لـ 22 ألفا و 340 متابعاً لها.

وأوضحت الهيئة أن المتابعة الإعلامية للانتخابات الرئاسية تضم 528 متابعا دوليا عن 115 وسيلة إعلامية وصحفية، إلى جانب 70 وسيلة إعلامية وصحفية محلية صدرت تصاريح لـ 4218 صحفيا وإعلاميا لها.

الاكثر قراءة