الجمعة 10 مايو 2024

القضاء على شبكة سرية من عملاء الاستخبارات الأوكرانية في القرم

الحرب الروسية الاوكرانية

عرب وعالم11-12-2023 | 12:35

دار الهلال

أعلن جهاز الأمن الفيدرالي الروسي، اليوم الاثنين، القضاء على شبكة سرية من عملاء الاستخبارات الأوكرانية في القرم أُنشئت بتوجيهات من الغرب.

وجاء في بيان مركز العلاقات العامة لجهاز الأمن الفيدرالي الروسي: "في عام 2023، تمكن جهاز الأمن الفيدرالي الروسي بالتعاون مع لجنة التحقيق الروسية، من إحباط نشاط شبكة سرية متفرعة من أجهزة الاستخبارات الأوكرانية، أنشئت بتوجيهات ومتابعة ما يسمى "بالموجهين الغربيين" في جمهورية القرم، لتنفيذ أعمال إرهابية مدوية ضد ممثلي سلطات الدولة وعسكريي القوات المسلحة الروسية وجهاز الأمن الفيدرالي الروسي، وكذلك منشآت النقل والبنية التحتية للطاقة في شبه جزيرة القرم".

وبحسب البيان، تم تحديد هوية أفراد جهازي الاستخبارات العسكرية والأمن العسكري الأوكرانيين الذين وجهوا شبكة العملاء في القرم. جدير بالذكر أن الشبكة كانت تخطط لتنفيذ هجمات تستهدف رئيس جمهورية القرم سيرجي أكسيونوف، ورئيس برلمان القرم فلاديمير كونستانتينوف، وعمدة مدينة يالطا يانينا بافلينكو، والمدون المؤيد لروسيا ألكسندر تاليبوف؛ فضلًا عن الشخصية العامة، النائب السابق في البرلمان الأوكراني، أوليغ تساريوف، على حسب البيان.

وفي وقت سابق، في 7 ديسمبر الجاري، أفاد الأمن الفيدرالي الروسي، بأنه تم اعتقال أحد سكان مقاطعة تيومين بتهمة تمويل القوات المسلحة الأوكرانية.

وقال الأمن الفيدرالي في بيان: "تم تلقي معلومات كانت أساسية لفتح قضية جنائية بتهمة الخيانة العظمى، على شكل مساعدة مالية لدولة أجنبية (المادة 275 من القانون الجنائي) بحق أحد السكان في مقاطعة تيومين".

وتتخذ مكافحة الإرهاب أهمية خاصة، في وقت تخوض فيه روسيا صراعاً وجودياً في مواجهة القطب الغربي؛ وكان هذا أحد العوامل، التي دفعت روسيا إلى إطلاق العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا.

Dr.Radwa
Egypt Air