الثلاثاء 14 مايو 2024

ترى الشمس ساعة واحدة.. مدينة تغرق في الظلام حتى نهاية يناير

ترى الشمس ساعة واحدة.. مدينة تغرق في الظلام حتى نهاية يناير

الهلال لايت 11-12-2023 | 13:07

إيمان علي

تستعد مدينة أمريكية لدخول فترة الليل القطبي، الذي يمتد إلى نهاية يناير المقبل، والذي يجعلها تغرق في الظلام الدامس بعيدًا عن أشعة الشمس.

ومع غروب الشمس في آخر نوفمبر ستشهد المدينة الأمريكية في أقصى شمال الدائرة القطبية شروق الشمس المقبل في 23 يناير 2024، لمدة ساعة تقريبًا.

وتحدث ظاهرة الليل القطبي السنوية بسبب ميل الأرض، ما يغرق المدينة في ظلام طويل، وسيعيش سكان أوتكياجفيك، ألاسكا، وعددهم 5123 نسمة، في "الشفق المدني"، الذي يقدم لمحة عابرة من الضوء عند الفجر بينما تظل الشمس مخفية تحت الأفق.

وقالت دانييل بانكس من قناة Weather Channel سابقًا: "لن يروا الشمس بكامل نورها قبل أواخر يناير، أي أكثر من شهرين. ولن يكون هناك ظلام دامس. هناك ساعات كل يوم بما يكفي من الضوء للرؤية، ولكن الذين يعيشون هنا رأوا من الناحية الفنية غروب الشمس الأخير في العام".

وأنشأت جامعة ألاسكا فيربانكس كاميرا الويب Utqiaġvik Sea Ice Webcam والتي تكشف المدينة خلال الليل القطبي. وتوفر الكاميرا المطلة على "الجليد الأرضي" سجلًا مرئيًا لظروف الجليد البحري المتغيرة، وتلتقط لحظات حاسمة في التطور الموسمي للغطاء الجليدي.

 

وستفسح هذه الفترة من الظلام المجال في نهاية المطاف لزيادة ضوء النهار مع حلول الربيع، ما يؤدي إلى ظاهرة "شمس منتصف الليل" في أشهر الصيف عندما تشهد المدينة ضوء الشمس 24 ساعة، حسب  ديلي ستار البريطانية.

Dr.Radwa
Egypt Air