الأربعاء 15 مايو 2024

لسبب مروع.. رجل يعيش مع 700 دودة شريطية في جسم ودماغه

لسبب مروع.. رجل يعيش مع 700 دودة شريطية في جسم ودماغه

الهلال لايت 11-12-2023 | 14:44

إيمان علي

واجه الأطباء في الصين مفاجأة صادمة أثناء علاج مريض كان يشكو من الصداع والنوبات، حيث اكتشفوا أن السبب في ذلك هو وجود 700 دودة شريطية في جسده بما في ذلك دماغه، نتجت عن تناوله لحم ملوث.

 وشعر تشو تشونغ فا 43 عامًا، بالحيرة بعد أن استمرت أعراضه الصحية أكثر من شهر، وقرر طلب مساعدة أطباء المستشفى الأول في كلية الطب بجامعة تشجيانغ.

وبعدما فحصه الطبيب وانغ جيان رونغ، من قسم الأمراض المعدية، اكتشف إصابته بداء الشريطيات، ووجد أكثر من 700 دودة شريطية في جسمه.

وتتسرب الديدان الشريطية، المعروفة بالشريطية الوحيدة من الناحية الطبية، إلى الجسم عادة بعد  تناول بيضها في اللحم غير المطبوخ جيدًا أو المصاب، حسب ميرور البريطانية.

وذكر الدكتور وانغ أن العدوى أضرت بالفعل بالمريض. ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية، يتسبب بيض الدودة الشريطية في الجهاز العصبي المركزي، في أعراض عصبية للمريض، بما فيها نوبات الصرع.

ولحسن الحظ، يمكن التخلص منها بالمسهلات والأدوية ولكن جرعة ومدة العلاج قد تختلف بسبب العدوى.

وأوضح الدكتور وانغ "نميل إلى تناول الكثير من الوجبات التي تعتمد على اللحوم، وإذا لم تطبخ جيدًا، فإن بيض الدودة الشريطية سيبقى حيًا عند تناولها. وبتناول اللحم غير المطبوخ، هناك احتمال أن تنتقل الديدان الشريطية عبر الجسم وتسبب أمراضًا مختلفة".