الإثنين 6 مايو 2024

دراسة حديثة : استهلاك الأسماك في مرحلة الطفولة المبكرة يحمي من تأخر النمو العصبي

فوائد تناول الأسماك للأطفال

طبيب الهلال12-12-2023 | 01:27

ايمان عبد الرحمن

قد تساعد إضافة الأسماك إلى وجبات الأطفال الصغار  في حمايتهم من تأخر النمو العصبي ، فوفقا للباحثين في كلية ولاية بنسلفانيا للطب  درس الفريق 142 طفلا من الولادة إلى سن 18 شهرا ووجدوا أن استهلاك الأسماك مرة واحدة على الأقل في الأسبوع كان مرتبطا بانخفاض خطر تأخر النمو العصبي. ومن المثير للاهتمام أن التأثير الإيجابي لاستهلاك الأسماك على النمو العصبي تم تضخيمه بواسطة ميكروبيوم الطفل.

تم نشر الدراسة الذي أشار إلى استمرار الارتباط عبر الاعتبارات الاجتماعية والبيئية ، في مجلة الكائنات الحية الدقيقة.

و قال المؤلف الأول تيرا كيك كيستر ، أستاذ مساعد في طب الأطفال في ولاية بنسلفانيا. "في حين أن بعض حالات النمو العصبي مرتبطة بعلم الوراثة ، تشير الأدلة الناشئة إلى أن العوامل البيئية والمحددات الاجتماعية للصحة قد تتفاعل مع الجينات للتأثير على النمو العصبي" وأضاف "تشير النتائج التي توصلنا إليها إلى أن النظام الغذائي ، وخاصة استهلاك الأسماك ، قد يكون أحد العوامل التي يمكن أن تؤثر على نتائج النمو العصبي.

"كما وجد الفريق البحثي  أن التأخر في النمو العصبي كان مرتبطا بعدم استهلاك أسماك الرضع في عمر 12 شهرا. ارتبطت التأخيرات في النمو العصبي أيضا بزيادة نشاط اثنين من الميكروبات اللعابية - Candidatus gracilibacteria و Chlorobi.

Egypt Air