الثلاثاء 21 مايو 2024

طوفان من المواطنين .. أحياء القاهرة تتصدر المشهد في ثالث أيام الانتخابات الرئاسية

توافد المواطنون على اللجان

تحقيقات12-12-2023 | 13:29

محمود غانم

واصل المصريون بالداخل الإدلاء بأصواتهم، فى ثالث أيام العملية الانتخابية على التوالي والأخير، التي انتظمت في تمام الساعة التاسعة صباح اليوم وتستمر حتى التاسعة مساءً، وسط توافد المواطنين في مختلف المحافظات المصرية، منذ ساعات الصباح الأولى.

وتصدرت أحياء القاهرة المشهد في ثالث أيام العملية الانتخابية، التي تختتم في تمام الساعة التاسعة مساء اليوم.

فباكراً، بدأ المواطنون في التوافد على اللجان والمقار الانتخابية بمدينتي السادس من أكتوبر والشيخ زايد، إذ اصطفت الطوابير أمام اللجان قبيل فتح باب التصويت.

أيضاً، تكدس المواطنون على اللجان والمقار الانتخابية بأحياء السيدة زينب والدرب الأحمر والمنيرة وعابدين، في اليوم الثالث  للعملية الانتخابية.

فيما واصل الناخبون بلجان القاهرة الجديدة التوجه إلى مقار الاقتراع، حيث اصطفوا منذ الثامنة صباحاً أمام اللجان؛ ترقباً لبدء التصويت للإدلاء بأصواتهم، بينما عمل مشرفو اللجان على تنظيم الصفوف وإرشاد الناخبين إلى أرقام وأماكن لجانهم الفرعية. 

في السياق، شهدت لجان جنوب القاهرة، إقبالاً كثيفاً من قبل الناخبين للمشاركة فى الإنتخابات الرئاسية 2024، إذ جرى توافد المواطنين بكثافة في حلوان و15 مايو والتبين والمعصرة وحدائق حلوان.

 كذلك، شهدت منطقة البساتين، إقبالا كبيرًا من المواطنين، وعلى رأسهم الشباب الذين احتلوا الصفوف الأمامية،  للإدلاء بأصواتهم في ثالث أيام العرس الديمقراطى.

في غضون ذلك، شهدت لجان المعادي إقبالاً غير مسبوق، وحرص الأهالي على التوجه إلى اللجان الانتخابية، منذ الدقائق الأولى من بداية التصويت، في إقبال لم يشهده اليومان الماضيان، يتقدمهم كبار السن والشباب والنساء، مع استمرار التعزيزات الأمنية المكثفة وانتشار الأجهزة التنفيذية بمحيط اللجان.

ولم يختلف المشهد كثيراً في مناطق الأزبكية، وبولاق، أبو العلا، وقصر النيل، والشهيرة، بمنطقة وسط البلد، من ناحية إقبال المواطنين.

وفي مدينة نصر، شهدت اللجان الإنتخابية لاسيما التجمع الأول، والخامس، والقطامية، ومدينتى، إقبالاً كبيراً وزحاماً خاصة من الشباب والسيدات، رافعين أعلام مصر.

وشهد اليوم الأول والثاني في الإنتخابات الرئاسية 2024، إقبالاً كبيراً من مختلف جموع الشعب المصري في مختلف المحافظات المصرية، وسط حضور بارز للعدد من الشخصيات العامة ورجال الدولة.

وتجرى الانتخابات الرئاسية 2024، بين أربعة مرشحين، هم المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي، ورمزه "النجمة"، والمرشح الرئاسي فريد زهران، رئيس الحزب المصري الديمقراطي، ورمزه "الشمس"، المرشح الرئاسي عبد السند يمامة، رئيس حزب الوفد، ورمزه "النخلة"، والمرشح الرئاسي حازم عمر، رئيس حزب الشعب الجمهوري، ورمزه "السلم".

ويبلغ تعداد من يحق لهم التصويت في الانتخابات حوالي 67 مليون ناخب، بحسب قاعدة بيانات الناخبين، وقد حرصت الهيئة الوطنية للانتخابات على تقديم العديد من التيسيرات التي من شأنها تسهيل ممارسة المواطنين من كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة لحقهم الدستوري في الاقتراع، وذلك من خلال تحديد لجانهم الفرعية في الطوابق الأرضية من المراكز الانتخابية، وتزويد اللجان بإرشادات مكتوبة لتسهيل عملية الاقتراع لمن يعانون من إعاقة سمعية، فضلا عن وجود بطاقات تصويت مطبوعة بطريقة "برايل" للتسهيل على الناخبين المكفوفين.

وتُجرى الانتخابات الرئاسية في ظل اهتمام إعلامي كبير؛ حيث حصل 528 صحفياً وإعلامياً دولياً ما بين زائر ومقيم، على تصاريح من الهيئة الوطنية للانتخابات تمكنهم من متابعة مجريات العملية الانتخابية، فضلاً عن اعتماد الهيئة لـ115 وكالة أنباء وصحيفة وشبكة تلفزيونية إخبارية عربية وإقليمية ودولية لأعمال التغطية الإخبارية للانتخابات.

   كما أصدرت الهيئة الوطنية للانتخابات تصاريح متابعة إعلامية لـ4218 صحفياً وإعلامياً يمثلون 70 وسيلة إعلامية وصحفية محلية، بالإضافة إلى إصدار تصاريح لـ67 دبلوماسياً أجنبياً تمكنهم من المتابعة ويمثلون 24 بعثة دبلوماسية في القاهرة، وذلك بعد أن تقدموا بطلب للهيئة في هذا الشأن.