الأحد 28 ابريل 2024

6 أسباب تجعل علاقتكِ بشريك حياتك ناجحة

الاتصال العاطفي يساعد في حل الخلافات

سيدتي13-12-2023 | 00:19

محمد جادالله

تتساءل كثير من النساء عن الأسباب التي تمكنهن من عيش حياة زوجية هادئة وناجحة، وكيفية تجنب الخلافات التي قد تعكر العلاقة بين طرفي الزواج.

حول هذاالتساؤل كشف خبراء العلاقات الاسرية، عبر موقع «هندوستان تايمز» الأسباب التي تُساعد الزوجين في الحفاظ على الحياة الزوجية بدون منغصات.. إليكِ التفاصيل..

1. مارسي التواصل المفتوح والصادق منذ البداية، شاركِ أفكاركِ ومشاعركِ ومخاوفكِ، حيث إن التواصل الفعال يبني الأمان، والاتصال العاطفي يساعد في حل الخلافات، هذا لا يعني أن تقول كل ما يدور في ذهنكِ في جميع الأوقات، ولكن استخدمي الحكمة.

2. كُنِ أهل للثقة، عليكِ أن تقومي بتسليم ما وعدتي بتقديمه، فإذا قلتي أنكِ ستفعلين شيئًا ما، افعليه، أو اشرحي سبب عدم قدرتك على فعله. لا تُبالغي في الوعود خوفًا من رد فعله. تعلمي أن تقول «لا» عندما تحتاجي إلى ذلك حتى تكون كلمة «نعم» صادقة.

3. قُمي بالتحقق، حتى لو كنتِ لا تتفقي مع مشاعره، حتى لو لم يكن عقلاني، أظهري التعاطف وقدمي الدعم العاطفي. كُنِ شخصًا يُظهِر في الأوقات الجيدة وكذلك الأوقات الصعبة. قُمي بإنشاء مساحة آمنة يشعر فيها شريكِ بالفهم والقبول.

4. عبري عن حدودك بطريقة واضحة ولطيفة مُنذُ بداية العلاقة واحترمي حدود شريكِ، وهذا يعني عدم محاولة فرض أجندتكِ الخاصة على ما قال بالفعل أنه بحاجة إليه، وأعلمي أن كلًا منا مسؤول عن الحفاظ على حدوده، فلا تُهيئ نفسكِ للمواقف التي قد يتم فيها تجاوز حدودكِ.

5. لا تخجلي من الخلاف، غالبًا ما تكون هذه علامة جيدة على توافق العلاقة. تعلمي طُرقًا صحية لمعالجة الخلافات من خلال الاستماع الجيد والمشاركة من القلب وأخذ فترات راحة عندما تشتد الأمور. ولابد من العثور على قرارات مفيدة للطرفين. وعليكِ أن تجنبي الهجمات الشخصية أو الدفاعية أو الانغلاق على آراءكِ.

6. التشجيع نحو المستقبل، ادعمي تطلعات شريككِ وأهدافه، وأعطوا بعضكم البعض مساحة لمتابعة إنجازات كلًا منكم، والحفاظ على الشعور بالهوية (الذات) داخل العلاقة. لذلك لابد من الطرفين أن يعمل على نفسه وعلى العلاقة.

Dr.Randa
Dr.Radwa