الثلاثاء 30 ابريل 2024

بوريل: حزمة دعم أوروبية جديدة لـ 3 دول لمساعدتها في محاربة الهجمات السيبرانية

جوزيب بوريل

عرب وعالم13-12-2023 | 20:04

دار الهلال

أعلن الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل تقديم حزمة دعم جديدة لكلٍ من ألبانيا والجبل الأسود ومقدونيا الشمالية لمواجهة تهديدات الأمن السيبراني وتعزيز قدارتها على التصدي لهذه النوعية من الهجمات.

وقال بوريل في تغريدة عبر حسابه الخاص بمنصة (إكس) الأربعاء: "يهدف هذا الدعم المالي إلى تعزيز شركائنا في مواجهة التحديات التي يواجهونها في هذا المجال الحاسم، والمساهمة في أمن أوروبا".

وفي بيان للاتحاد الأوروبي عبر موقعه الإليكتروني، ذكر أن الاتحاد الأوروبي يكثف دعمه لألبانيا والجبل الأسود ومقدونيا الشمالية لدرء المستويات المتزايدة من التهديدات في الفضاء الإلكتروني من خلال حزمة دعم جديدة بقيمة 1.8 مليون يورو أعلن عنها اليوم الممثل الأعلى جوزيب بوريل قبل اجتماع الاتحاد الأوروبي وقمة غرب البلقان.

واعتبر بوريل أنه من خلال "الاستجابة السريعة" لمواجهة تهديدات الأمن السيبراني، سنساعد شركائنا في غرب البلقان على زيادة قدرتهم التشغيلية الفورية على اكتشاف ومنع وصد الهجمات ضد بنيتهم التحتية وأنظمتهم الرقمية.

وأضاف أن هذا جزء من جهودنا المكثفة لدعم بناء صمودهم وقدراتهم الأمنية والدفاعية من خلال جميع الأدوات المتوفرة لدينا ومعها تعزيز السلام والاستقرار في قارتنا.

وذكر البيان أن هذا الإجراء يُكمِل الدعم السابق لألبانيا والجبل الأسود ومقدونيا الشمالية، والذي يصل إلى 2.6 مليون يورو بعد الارتفاع الحاد في مخاطر التهديدات السيبرانية ضد البلدان المتوافقة مع السياسة الخارجية والأمنية المشتركة للاتحاد الأوروبي، بما في ذلك التدابير التقييدية للاتحاد الأوروبي في أعقاب الحرب العدوانية التي شنتها روسيا في سوريا وأوكرانيا.

Dr.Randa
Dr.Radwa