الأحد 5 مايو 2024

للأمهات.. متى يحتاج طفلك للمكملات الغذائية؟

مكملات غذائية للأطفال

سيدتي14-12-2023 | 00:15

تشكو كثير من الأمهات رفض أطفالهن للأطعمة المغذية، الأمر الذي يعرض الصغير لمخاطر نقص بعض الفيتامينات والمعادن في الجسم، ويتساءلن إذا كان طفلها بحاجة لتناول المكملات الغذائية..

وفي السطور التالية نستعرض الأسباب التي تشير إلى  حاجة طفلك للمكملات الغذائية، وفقاً لموقع

Health shots”"،.. وإليكِ أهمها..

يحتاج الأطفال إلى المكملات الغذائية في حالة وجود نقص أو أمراض معينة:

- نقص فيتامين ب12:

قد يحتاج الأطفال الذين يلتزمون بنظام غذائي نباتي إلى مكملات فيتامين ب12 لأنه موجود في الأطعمة الحيوانية. كذلك الأطفال الذين تم تشخيص إصابتهم بمرض الاضطرابات الهضمية يواجهون خطرًا أكبر لنقص التغذية وقد يستفيدون من المكملات الغذائية..  

- نقص الحديد:

يلعب  الحديد دور هام في نمو العضلات وإنتاج خلايا الدم الحمراء. تشمل أعراض انخفاض مستويات الحديد التعب والقلق وزيادة التعرض للأمراض، فإذا كان طفلك لا يحصل على كميات كافية من الحديد والكالسيوم من وجباته الغذائية فمن الضروري أن يتناول المكملات الغذائية... يمكن العثور على الحديد في الأطعمة مثل الفول والسبانخ. 

- نقص الكالسيوم:

الكالسيوم ضروري لنمو العظام، ويمكن الحصول عليه من مصادر مثل الحليب والسردين والقرنبيط والسبانخ،.. حيث يؤدي تناول كمية غير كافية من الكالسيوم إلى توقف النمو وهشاشة العظام في الكبر.

- نقص فيتامين "د":

يساعد فيتامين "د" في امتصاص الكالسيوم، كذلك يساهم أيضًا في نمو العظام والأسنان،.. و يتم إنتاجه بواسطة بالتعرض لأشعة الشمس ويمكن العثور عليه في بعض الأطعمة مثل منتجات الألبان المدعمة أو بدائلها، وصفار البيض، وزيوت السمك. قد يحتاج الأطفال الذين لا يتناولون كفايتهم من تلك الأطعمة ولا يتعرضون للشمس إلى تناول المكملات الغذائية.

- انخفاض مستويات فيتامينات "ب":

قد يحتاج الأطفال الذين لديهم مستويات منخفضة من فيتامينات "ب" إلى المكملات الغذائية أيضًا. فهو من الفيتامينات الهامة  مهمة التمثيل الغذائي وإنتاج الطاقة، ويوجد في البيض والمكسرات والفاصوليا وفول الصويا.

- نقص فيتامين "أ":

يدعم فيتامين "أ " النمو الطبيعي مع تعزيز صحة الجلد والبصر إلى جانب تقوية المناعة، ويساعد أيضًا على إصلاح الأنسجة بما في ذلك العظام. ويوجد في الخضروات  الصفراء والبرتقالية ، الحليب، الجبن، والبيض.