الثلاثاء 14 مايو 2024

ما هو اضطراب الوسواس القهري (OCD)؟

اعراض الوسواس القهري

طبيب الهلال14-12-2023 | 15:03

ايمان عبد الرحمن

يعاني الكثيرون من اضطراب الوسواس القهري ، والذي يبدأ غالبا في مرحلة الطفولة والمراهقة ، في السطور المقبلة نستعرض معلومات أكثر عن الوسواس القهري وأنواعه ، وفقا لما نشر في تقرير علي موقع " هيلث "

اضطراب الوسواس القهري (OCD) هو حالة صحية عقلية تسبب أفكارا أو صورا غير مرغوب فيها وتدخلية (هواجس) وسلوكيات وأفعال متكررة (إكراهات). تسبب الهواجس قلقا وضيقا كبيرين ، مما يدفع الأشخاص المصابين بالوسواس القهري إلى القيام بأعمال طقوسية متكررة للإغاثة المؤقتة.

كثير من الناس لديهم هوس عرضي أو سلوك قهري ، ولكن مع الوسواس القهري ، فإن الأفكار والسلوكيات تستغرق وقتا طويلا وتتداخل مع الأداء اليومي. يعيش ما يقدر بنحو 2-3٪ من الأشخاص في الولايات المتحدة مع الوسواس القهري ، والذي يبدأ غالبا في مرحلة الطفولة أو المراهقة أو البلوغ المبكر.

السبب الدقيق للوسواس القهري غير معروف ، لكن الأبحاث تشير إلى أن مجموعة من العوامل الوراثية والعصبية والبيئية تلعب دورا. عادة ما تتضمن خيارات علاج الوسواس القهري العلاج النفسي والأدوية للمساعدة في إدارة الأعراض وتحسين نوعية حياتك.

أنواع الوسواس القهري

هناك العديد من الأنواع الفرعية للوسواس القهري - ويمكن أن تظهر الأعراض بطرق مختلفة. ومع ذلك ، ينقسم الوسواس القهري بشكل أساسي إلى أربع فئات: التلوث ، والتحقق ، والتماثل / الترتيب ، والأفكار المتطفلة / المحرمة.

إذا كنت تعاني من الوسواس القهري ، فمن الشائع أن يكون لديك أعراض تندرج تحت أكثر من نوع واحد من هذه الأنواع الفرعية.

أعراض الوسواس القهري

تنقسم أعراض الوسواس القهري إلى مجموعتين: الهواجس والإكراه. في حين أن بعض الأشخاص قد يكون لديهم هواجس أو إكراهات فقط ، فإن معظم الأشخاص المصابين بالوسواس القهري يعانون من كليهما. إلى جانب الهواجس والأفعال القهرية ، قد يتجنب الأشخاص المصابون بالوسواس القهري الأماكن أو الأشخاص أو المواقف التي تثير هواجسهم أو إكراهاتهم.

 

Dr.Radwa
Egypt Air