الإثنين 29 ابريل 2024

أحمد المرسي عن وصول شرف الليدي ميتسي للبوكر: جائزة مهمة ومؤثرة في الوسط الثقافي العربي

غلاف الرواية

ثقافة15-12-2023 | 13:40

بيمن خليل

أعرب الكاتب أحمد المرسي عن سعادته بوصول روايته «مقامرة على شرف الليدي ميتسي» ضمن القائمة الطويلة لجائزة الرواية العربية 2024.

وقال أحمد المرسي في تصريحات خاصة لـ "بوابة دار الهلال" سعيد جدا بترشح الرواية للقائمة الطويلة، لأنها جائزة مهمة، ومؤثرة في الوسط الثقافي العربي بأكمله، وأشعر حاليًا بمسؤولية أكبر. 

وأوضح "المرسي" أن الرواية تعرض أزمة الأمنيات غير المحققة، وما تصنعه من كرب في حياة الإنسان الذي يتعلق بها، ويربط حياتها بالكامل بها.

وواصل، تتعرض الرواية للهشاشة التي قد تلحقها الأمنيات غير المكتملة بالإنسان، وما يمكن أن تترك في الإنسان من ندوب قد تستمر معه بقية حياته.

وأشار، تعود الرواية بنا لمائة عام إلى الخلف، مع نهاية الحرب العالمية الأولى، وما خلقته من أزمات اقتصادية واجتماعية ونفسية، في ظروف مشابهة لما يعيشه الإنسان المعاصر في القرن الواحد والعشرين الواقع الضاغط، وحيث يتشابه الألم الإنساني في كل زمان ومكان.

واختتم، تحاول الرواية إيجاد منفذ للخروج من حبس الإنسان في أمانيه وما تفرضه عليه من خط سير، محاولة إظهار وجود طرق أخرى وخطوط سير أخرى للنجاة.

أحمد المرسي كاتب، وروائي، وصحفي مصري، ومُعد برامج في قناة دريم الفضائية، ومحررًا في شبكة روتانا، بالإضافة إلى عمله في عددٍ من الصحف المصرية والعربية من بينها: صحيفة "الوطن"، وصدر له روايتان، هما: «ما تبقى من الشمس» عام 2020، و«مكتوب» 2021، قد فازت الرواية الأولى بالمركز الثاني بجائزة ساويرس الثقافية "فئة شباب الكُتَّاب"، وتعد رواية "مقامرة على شرف الليدي ميتسي" هي العمل الأدبي الثالث له.

Dr.Randa
Dr.Radwa