الأحد 12 مايو 2024

بعد إقرار مساعدات بقيمة 50 مليار يورو لأوكرانيا.. المجر ترفض دخول كييف الاتحاد الأوروبي

الإتحاد الأوروبي

عرب وعالم15-12-2023 | 15:02

ياسمين أحمد

هدد رئيس وزراء المجر فيكتور أوربان، باحتمالية استخدامه لاحقًا حق النقض ضد انضمام أوكرانيا المحتمل إلى الاتحاد الأوروبي، جاء ذلك اليوم الجمعة في مداخلة مع محطة إذاعية محلية، حيث ذكر أن الاتحاد الأوروبي اتخذ قرارا سيئاً عندما قرر بدء محادثات العضوية مع الدولة الأوكرانية.

وتتزامن تصريحاته مع اعتراضه، على مساعدات بقيمة 50 مليار يورو لأوكرانيا من ميزانية الاتحاد الأوروبي المقبلة التي تم التفاوض عليها في قمة زعماء الاتحاد الأوروبي التي عقدت أمس الخميس.

وبعد ذلك، أشار أوربان إلى أنه إذا أراد الاتحاد الأوروبي تجديد ميزانيته، فستكون هذه فرصة عظيمة للمجر للحصول على كل الأموال التي يحق لها الحصول عليها.

ووفق صحيفة "20 مينوتوس"  الإسبانية غاب رئيس الوزراء المجري عن هذا الاجتماع، خلال قرار فتح مفاوضات الانضمام مع أوكرانيا ومولدوفا للإتحاد الأوروبي، وهي خطوة أيدتها الدول الأعضاء الـ 26 الأخرى، في خطوة اتفق عليها مع رؤساء الدول والحكومات الآخرين.

كما أدى رفضه للمساعدات إلى منع رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأوروبي من التوصل أخيراً إلى اتفاق لمراجعة الإطار المالي للفترة 2024-2027، وهو ما من شأنه أن يؤجل المفاوضات وبالتالي تأكيد الدعم لكييف حتى ينايرالمقبل.

دعمت الدول الأعضاء الـ 26 الأخرى الوثيقة الأخيرة التي وصلت إلى طاولة المفاوضات، لكن أوربان أصر على رفضه المساهمة بمزيد من الأموال في الحسابات الأوروبية لإنشاء برنامج جديد للمساعدة المالية لأوكرانيا حتى عام 2027.

وأكد رئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشيل، بعد فترة وجيزة في تصريحات لوسائل الإعلام، أن «ستة وعشرون رئيساً يتفقون على جميع الشروط»، محدداً أنه يتعين على دولة واحدة وهي السويد، استشارة برلمانها وأخرى، في إشارة إلى المجر.

 

 

 

Dr.Radwa
Egypt Air