الأحد 5 مايو 2024

أبرز لقطات الحضور في مهرجان الجونة السينمائي بدورته السادسة (صور)

من افتتاح مهرجان الجونة الدورة السادسة

فن15-12-2023 | 15:07

حسن أحمد

انطلقت أمس الدورة السادسة من "مهرجان الجونة السينمائي" تحت شعار "سينما من أجل الإنسانية" والتقى فيه عدد كبير من نجوم وصناع السينما العربية والعالمية، وكانت البداية مع عرض فيلم يتناول معاناة الشعب الفلسطيني على مدار التاريخ.

 

محمود حميدة

وتقدم الفنان محمود حميدة، لإلقاء كلمة أكد فيها على أن هناك مسؤولية نتقاسمها جميعاً في أكثر أوقات الإنسانية ظلاماً، وأكد محمود حميدة، على أنهم كمبدعين وواجبهم نقل الحقيقة وإنهم يمتلكون هذه القدرة، وعليهم واجب لأنهم رواة القصص غير المرئية.

وأكد حميدة، أن من قصص اليأس نستطيع أن نسلّط الضوء على جوهر إنسانيتنا في عالم يغض الطرف عن الفظائع، وطالب بأن تكون أفلامنا شهادة على صمود الروح الإنسانية، وأملاً في وجه الظلام.

يسرا

ثم بدأت الفنانة يسرا، كلمتها بمقطع من أغنية الفنان محمد منير، وهي"لا يهمني اسمك لا يهمني عنوانك... يهمني الإنسان ولو مالوش عنوان" وهي ترتدي اللون الأسود، وهو اللون الذي سيطر على إطلالات الفنانين في حفل الافتتاح تعبيراً عن الحزن الشديدعلى ما يحدث في فلسطين.

يسرا وكلمة مروان حامد

أكدت يسرا، على أن المهرجان شعاره "سينما من أجل الإنسانية" وليس هناك أداة أهم من الفن لتذكير الجميع بإنسانيتهم، معتبرةً أن الفن سلاح، وأهدت يسرا، كل لحظة في المهرجان إلى شعب عظيم، هو شعب فلسطين الذي علّم العالم أسمى معاني الإنسانية ووجهت لهم رسالة حيث قالت:

"إنتوا دايماً في قلوبنا وهتفضلوا في قلوبنا"، لتنتقل بعدها إلى التكريم، حيث تحدثت عن المخرج مروان حامد، وأكدت أن والده كان من أجرأ الأشخاص الذين التقت بهم، ووالدته شخصية إعلامية عظيمة، ليُعرض فيلم عن أهم الأعمال التي قدمها مروان حامد.

محمد فراج وزوجته

كما حضرالفنان محمد فراج، وصعد إلى منصة الإفتتاح بالزي الأسود الذي يزينه علم فلسطين، من أجل تقديم تكريم خاص من نوعه، معبراً عن سعادته بحضور المهرجان، وتم عرض فيلم يستعرض لحظات "الكلاك" المميزة، واستضاف محمد فراج، في الختام اثنين من أهم فنيي الكلاكيت في مصر، وهما خيري فرج ومحمد كيلاني.

وقدّم الفنان "أبو" أغنية مؤثرة لأطفال فلسطين باللغة الإنكليزية، حملت اسم "The World Is Blind" ونالت استحسان الحضور.

هاني رمزي و زوجته

وصعد بعد ذلك المهندس سميح ساويرس، مؤسس "مدينة الجونة"، ورئيس مجلس إدارة المهرجان، ليؤكد أنه كان يهاب إقامة الدورة قبل انطلاقها، ولكن بعد ما شاهده في حفل الافتتاح من إنجاز شعر بسعادة كبيرة لقراره الجريء بتنظيم الدورة هذا العام.

الفنان لطفي لبيب

وأشار ساويرس إلى ضرورة تسليط الضوء على الحضارة، وإلى قدرة الأشقاء الفلسطينيين على تقديم سينما، حتى لا يكون هناك سوى مشاهد القتل... وشكر ساويرس، الحضور متمنياً أن يحمل العام الجديد كل الخير للجميع.