الأحد 28 ابريل 2024

بعد هجمات الحوثيين.. عملاقة الشحن «ميرسك» توقف نشاطها في البحر الأحمر

ميرسك

عرب وعالم15-12-2023 | 19:14

دار الهلال

أعلنت شركة الشحن الدنماركية العملاقة "ميرسك"، التي تسيطر على نحو 14.8% من إجمالي التجارة العالمية بالحاويات، اليوم الجمعة، أنها قررت إيقاف رحلاتها في البحر الأحمر بسبب هجمات "أنصار الله" اليمنية (الحوثيين).

وقالت الشركة: "عقب حادثة "ميرسك جبرالتر" أمس وهجوم آخر اليوم، وجهنا جميع سفن ميرسك التي من المفترض أن تمر عبر باب المندب بتعليق طريقها حتى إشعار آخر".

وقال موقع "جلوبس" الاقتصادي: "يشكل قرار ميرسك أهمية كبيرة للتجارة مع أوروبا وليس فقط مع إسرائيل، لأن الدوران حول أفريقيا - بدلا من الإبحار عبر قناة السويس - يضيف نحو 18 يوما إلى طول سلاسل التوريد. وفي الوقت نفسه، تعد هذه بداية ضربة اقتصادية قاسية لمصر، التي يمثل مكون قناة السويس فيها نحو 2% من ناتجها المحلي الإجمالي".

وأشار إلى أن الشركة كانت قد أعلنت في بيان سابق أنه اعتبارًا من 8 يناير، سيتم فرض تكاليف إضافية على الشحنات إلى إسرائيل. وسيكون نطاق الزيادة في الأسعار 50 دولارًا للحاويات سعة 20 قدمًا، و100 دولار للحاويات سعة 40 و45 قدمًا.
وأوضحت "ميرسك": "نحن قلقون للغاية بشأن تصاعد الوضع الأمني ​​في جنوب البحر الأحمر وخليج عدن (..) إن الهجمات الأخيرة على السفن التجارية في المنطقة مثيرة للقلق وتشكل تهديدًا كبيرًا لسلامة وأمن البحارة".

وبحسب "جلوبس": "الخطر الرئيسي لهجمات الحوثيين يقع شمال مضيق باب المندب، البوابة بين البحر الأحمر وخليج عدن - ومن هناك إلى المحيط الهندي".

Dr.Randa
Dr.Radwa