الإثنين 29 ابريل 2024

الواقع الافتراضي (VR) يتيح للفلسطينيين رؤية أراضيهم في الماضي

فلسطين

عرب وعالم19-12-2023 | 21:25

ياسمين أحمد

بالنسبة للعديد من الفلسطينيين، فإن معرفة شكل أراضيهم في الماضي مجرد حلم. لكن في هذه الحالات، يمكن للتكنولوجيا أن تحقق الأحلام.

سجا أبو دلال هي شابة فلسطينية كانت لديها الرغبة في معرفة ملامح أرضها في القدم ولهذا أنشأت Pal VR، وهو مشروع واقع افتراضي يتيح للفلسطينيين والمهتمين بمعرفة التاريخ لهذه المنطقة إستخدامه. وتتيح هذه التكنولوجيا للمستخدمين زيارة المواقع الشهيرة، مثل المسجد الأقصى في القدس.

تم تحقيق ذلك بفضل فريق من الأشخاص على الموقع يلتقطون صورًا بزاوية 360 درجة حتى يتمكن المستخدمون من رؤية الأماكن من زوايا متعددة، مما يعزز التجربة الفريدة.

و وفقاً لصحيفة "CNN" الإسبانية  PAL VR هي محاولة للحفاظ على تراث وتاريخ فلسطين، وضمان أن الأجيال القادمة يمكن أن تفهم وتقدر جذورها وعلى الرغم من أن هذا المشروع مصمم للفلسطينيين في الخارج الذين لا يستطيعون الوصول إلى وطنهم، إلا أنه لا يقتصر على هؤلاء السكان ومن المتوقع أن يكون أيضًا أداة يمكن لأي شخص في أي مكان في العالم معرفة المواقع السياحية والشوارع في فلسطين. و أشارت سجا إلى  أنه يعمل أيضًا كأداة للحفاظ على التعليم والثقافة، فضلاً عن كونه وسيلة لزيادة الوعي الدولي بحالة الفلسطينيين.

وفقًا لمقطع فيديو نشره أصدقاء فلسطيين، فإن هذا مشروع ممول ذاتيًا يتخذ خطواته الأولى ويخطط الفريق لتوسيع اتصاله بجميع المدن.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa