الأربعاء 22 مايو 2024

نتيجة الانتخابات الرئاسية.. ضوابط فوز الرئيس ومدة ولايته وفقا لنص الدستور والقانون

الانتخابات الرئاسية

تحقيقات18-12-2023 | 10:49

أماني محمد

ساعات قليلة وتعلن الهيئة الوطنية للانتخابات نتيجة الانتخابات الرئاسية 2024، والتي عقدت في ديسمبر الجاري للمصريين في الداخل والخارج، وفقا للجدول الزمني الذي حددته الهيئة الوطنية للانتخابات.

وتعقد الهيئة الوطنية للانتخابات، اليوم الإثنين، مؤتمرا صحفيا في تمام الساعة الثانية ظهراً، بقاعة المؤتمرات بمدينة نصر، لإعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية 2024، والتي يتنافس فيها أربعة مرشحين، وهم: المرشح عبدالفتاح السيسي، وفريد زهران، وعبد السند يمامة، وحازم عمر.

وأعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات أنها لم تتلق أية طعون من المرشحين في الانتخابات الرئاسية أو وكلائهم، على القرارات الصادرة من اللجان العامة بشأن عملية الاقتراع، خلال الموعد المقرر لهذا الإجراء، والمُحدد في الجدول الزمني للعملية الانتخابية طيلة الخميس الماضي 14 ديسمبر الجاري.

وأوضحت أن اللجان العامة على مستوى الجمهورية، لم تتلق بدورها أية تظلمات من المرشحين أو وكلائهم، في شأن كافة المسائل التي تتعلق بعملية الاقتراع، خلال المواعيد المقررة والمحددة ببداية أيام الاقتراع وحتى انتهاء أعمال الفرز وإعلان الحصر العددي للأصوات بكل لجنة عامة.

نتيجة الانتخابات الرئاسية

ووضع قانون الانتخابات الرئاسية ضوابط إعلان فوز الرئيس بالمنصب في الانتخابات الرئاسية، حيث نصت المادة (38) القانون رقم 22 لسنة 2014 بإقرار قانون تنظيم الانتخابات الرئاسية، على أن تعلن لجنة الانتخابات الرئاسية دون غيرها النتيجة العامة للانتخابات خلال الخمسة أيام التالية لوصول جميع محاضر اللجان العامة إليها وتنشر النتيجة في الجريدة الرسمية.

ووفقا لنص المادة (39)، فإنه يعلن انتخاب رئيس الجمهورية بحصول المرشح على الأغلبية المطلقة لعدد الأصوات الصحيحة فإذا لم يحصل أي من المرشحين على هذه الأغلبية أعيد الانتخاب بعد سبعة أيام على الأقل بين المرشحين اللذين حصلا على أكبر عدد من الأصوات فإذا تساوى مع ثانيهما غيره في عدد الأصوات الصحيحة اشترك في انتخابات الإعادة وفي هذه الخالة يعلن فوز من يحصل على أكبر عدد من الأصوات الصحيحة.

وحددت المادة (40) أنه تخطر لجنة الانتخابات الرئاسية الفائز برئاسة الجمهورية.

مدة ولاية الرئيس

وحددت المادة 140 من الدستور مدة ولاية الرئيس، حيث يُنتخب رئيس الجمهورية لمدة ست سنوات ميلادية، تبدأ من اليوم التالى لانتهاء مدة سلفه، ولا يجوز أن يتولى الرئاسة لأكثر من مدتين رئاسيتين متتاليتين، ونصت المادة على أن وتبدأ إجراءات انتخاب رئيس الجمهورية قبل انتهاء مدة الرئاسة بمائة وعشرين يومًا على الأقل، ويجب أن تعلن النتيجة قبل نهاية هذه المدة بثلاثين يوما على الأقل، ولا يجوز لرئيس الجمهورية أن يشغل أى منصب حزبى طوال مدة الرئاسة.

ووفقا لنص التعديلات الدستورية 241 مكرراً، فقد نصت المادة الانتقالية من التعديلات الدستورية على أن "تنتهى مدة رئيس الجمهورية الحالي بانقضاء ست سنوات من تاريخ إعلان انتخابه رئيساً للجمهورية في 2018، ويجوز إعادة انتخابه لمرة تالية".

اليمين الدستورية

ونصت المادة 144 من الدستور أنه يشترط أن يؤدى رئيس الجمهورية، قبل أن يتولى مهام منصبه، أمام مجلس النواب اليمين الآتية "أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصًا على النظام الجمهورى، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه"، ويكون أداء اليمين أمام الجمعية العامة للمحكمة الدستورية العليا فى حالة عدم وجود مجلس النواب.

 

الاكثر قراءة