الخميس 16 مايو 2024

للنساء.. 5 أسباب لزيادة الوزن أثناء الصيام المتقطع

الصيام المتقطع

سيدتي18-12-2023 | 10:50

فاطمة الحسيني

تتعجب بعض النساء اللاتي يتبعن نظام التخسيس المعتمد على الصيام المتقطع من زيادة وزنهن وليس نقصانه، دون أن يدركن أنهن يرتكبن العديد من الأخطاء التي تتسبب في زيادة الوزن، ولذلك نقدم في السطور التالية أهم تلك الأسباب، وفقاً لما أكد عليه خبراء التغذية في موقع " Mind body green".

  • تناول بعض الأطعمة أو المشروبات التي تحتوي على سعرات حرارية خلال ساعات الصيام، حيث أن ذلك النظام يقوم على استهلاك صفر  أو ما يقرب من الصفر قدر الإمكان من السعرات الحرارية خلال ساعات عدم تناول الطعام، ولكن قد تقوم بعض النساء بتناول القليل من المُحلي أو الكريمة في القهوة مما يعرقل نجاح خطة الصيام المتقطع.
  • عدم تدوين الأطعمة الواجب تناولها من عدمها، حيث يمكن أن يؤتي تتبع ساعات تناول الطعام ثماره ويساعد في الحفاظ على جدول الصيام المتقطع.
  • استخدام القهوة كمساعد لقلة النوم أو التحكم في حالتك المزاجية قد يعني أنك تشربين الكثير، وهو الأمر الذي يمكن أن يساهم في زيادة الوزن مع مرور الوقت في بعض الحالات، حيث أظهرت بعض الأبحاث أن تناول الكثير من الكافيين يمكن أن يزيد من مستويات الجلوكوز في الدم ويطيل أمد هذه الزيادات، مما يجعلك أقل حساسية للأنسولين وأكثر عرضة لتخزين الدهون.
  • عدم حصولك خلال ساعات تناول الطعام، على الكثير من الألياف والبروتين والدهون الجيدة من مصادر مثل الخضروات والفواكه واللحوم والأسماك عالية الجودة والمكسرات والبذور وزيت الزيتون.
  • عدم الحصول على ما لا يقل عن ثماني ساعات من النوم الجيد كل ليلة، وإدارة مستويات التوتر، والحفاظ على حياة اجتماعية وروحية صحية، و تناول الأطعمة المناسبة لدعم جهود الصيام وتنمية صحة مذهلة، حيث أنه عندما تحافظي على عادات جيدة أخرى، ستجدي أن الصيام يصبح أسهل ويخلق فوائد أكثر استدامة.