الجمعة 3 مايو 2024

5 طرق للتعامل مع جدال إبنك المراهق.. منها التحكم في انفعالاتك

أحتوي أبنك المراهق

سيدتي19-12-2023 | 00:18

تشكو كثير من الأمهات جراء الجدل المستمر مع أبنها المراهق، ما يؤدي لتوتر العلاقة بينهما، لذا نقدم لكِ أهم النصائح التي تساعدك علي حل النزاعات والتعامل بإيجابية مع أولادك في سن المراهقة، وفقا لما نشر عبر موقع  "Times india".

- استمعي إلى وجهة نظرهم:

إن الاستماع بانتباه للمراهقين دون مقاطعة يسمح لهم بالتعبير عن أفكارهم ومشاعرهم. الأمر الذي يشعرهم باهتمامك وتعاطفك مع مشاعرهم حتى إن لم تتفقي معهم في الرأي.

- علميهم  كيف يختلفون باحترام:

شجعيهم على التعبير عن وجهات نظرهم بهدوء، والتفاوض عند حل النزاعات.وتذكري أن الصراخ والعناد معهم لن يجلب سوى المشاكل وكثير من المشاحنات.

- علميهم  كيفية حل المشاكل سلميا:

علمي أبنك المراهق تحديد المشكلات الأساسية التي تسبب الجدال وطرح الحلول المحتملة، أرشديه إلى التركيز على إيجاد أرضية مشتركة بدلاً من التأكيد على الاختلافات. وهذا النهج يمكّنه من تحمل مسؤولية حل النزاعات بطريقة ناضجة وبناءة.

- علميه  إدارة عواطفه:

يمر المراهقون بمرحلة من المشاعر المتناقضة وغالباً ما يفتقرون إلى الأدوات اللازمة لإدارتها بفعالية. شجّعي أبنك  على استخدام تقنيات مثل التنفس العميق، أو أخذ قسط من الراحة، أو تدوين اليوميات، ليهدأ قبل مناقشة أمر ما. يمكن أيضًا أن تكون نمذجة ضبط النفس أثناء الخلافات مفيدة في تعليمه كيفية إدارة عواطفه في المواقف الصعبة.

- مارس ما تعظيه به:

قد  يؤثر سلوكك  أثناء الجدال بشكل كبير على كيفية تعلم ابنك المراهق كيفية إدارة الصراعات. أظهري التواصل المحترم والاستماع النشط ، كما أن التحكم في انفعالاتك معه ومع الآخرين. يجعله هو الأخر يسعى للسيطرة على مشاعره.

Dr.Randa
Dr.Radwa